التربية والتكوين التربية والتكوين

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مقترح أجوبة لموضوع حول الأقسام المشتركة

 الموضوع :
الأقسام المشتركة من إشكال تربوي إلي اختیار بیداغوجي
ورد في الدلیل البیداغوجي صفحة 43 و44 ما یلي:
*إن الأقسام المشتركة اختیار بیداغوجي ،ذلك أن مبدا إلزامیة و تعمیم التعلیم یفرض توفیر مقعد دراسي لكل طفل بلغ سن التمدرس و تقریب المؤسسات من المواطنین و ھذا ما أدى غالبا الى بروز انتشار ھذا النوع من الأقسام خصوصا بالوسط القروي ،و جعلنا في بعض الأحیان أمام مستویات دراسیة تضم عددا محدودا من المتعلمات و المتعلمین ،قد لا یتجاوز أربعة،إن ھذا یقتضي فعلا ترشیدا للنفقات المرتبطة بالبنایات و الموارد البشریة ،لكن ھذا لا ینبغي أن یحجب عنا كون ھذه الوضعیة یمكن إن تشكل امتیازا ایجابیا ..إن الأقسام المشتركة بالفعل اختیار تربوي لدى مجموعة من الدول من بینھا سویسرا ، ھولندا ، استرالیا ،كندا ...كما إنھا موجودة في قطاع التعلیم العمومي و الخصوصي ،فما ھي الأسباب التي تجعل بعض الدول تفضل أحیانا العمل بالأقسام المشتركة رغم توفرھا على الإمكانات المادیة و البشریة لتفادیھا..
* فماھي الأقسام المشتركة؟ كیف تشكلت؟ وما أسبابھا؟
*ماھي سلبیات ومزایا الأقسام المشتركة؟
*ماھي صعوبات التدریس بالأقسام المشتركة؟
 *اذكر آلیات تدبیر الأقسام المشتركة : بمعنى ما المقاربات البیداغوجیة والاستراتیجیات الفعالة والتي یمكن توظیفھا في حل ھذه الإشكالیة؟
*كیف یمكن أن تكون الأقسام المشتركة اختیارا بیداغوجیا بدلا من إشكال تربوي؟


الاقسام المشتركة
الاقسام المشتركة
عناصر الاجابة المقترحة 

 القسم المشترك أو القسم المتعدد المستویات ھو جمع بین مستویین دراسیین أو أكثر، في حجرة واحدة، وفي وقت واحد، وتحت رعایة  مدرس واحد، علما أن المستویین متباینین على المستوى العمري والعقلي والمعرفي للمتعلمین، متباینان على مستوى المقررات الدراسیة، ومن حیث الكتب والوسائل، مشتركان في الغلاف الزمني المخصص للمادة الدراسیة الواحدة.

الأقســــام المشتركــــة وأسبابھا : إن ظاھرة تعدد المستویات بالأقسام بالتعلیم الابتدائي بالعالم القروي، ظاھرة قدیمة ارتبطت بالمدرسة التقلیدیة أي الكتاب القرآني قبل وجودھا في المدارس الحدیثة داخل وخارج أرض الوطن، ولعل من أسباب إحداث الأقسام المشتركة ما یلي :
• الطبیعة الجغرافیة للوسط القروي ( صعوبة المسالك، تشتت الساكنة وبعد الدواویر عن بعضھا.....)
• ضآلة أعداد المتمدرسین بالوحدات المدرسیة بصفة عامة وبالمستویات الدراسیة بصفة خاصة.
• الاستغلال الأمثل للموارد البشریة والمادیة وترشیدھا وإعطاء الأسبقیة للأقسام ذات الأعداد الكبیرة.( مثال : لا یمكن تعیین مدرس لقسم به تلمیذین أو ثلاثة ).
• قلة الموارد البشریة لسد الخصاص بالعالم القروي.
• ترشید استعمال البنیة التحتیة المدرسیة لتجاوز النقص الحاصل في الحجرات الدراسیة.
• تقریب المدرسة من المتعلم بالوسط القروي من أجل الرفع من نسبة التمدرس والمساھمة في القضاء على الأمیة.
• الھجرة القرویة وحركیة السكان ( نتیجة آثار الجفاف...).
• محدودیة التجھیزات الأساسیة بالوسط القروي وعدم تطویر وتنمیة المشاریع المدرة للدخل بالبادیة.

*الأسباب التي أدت لظھور الأقسام المشتركة:
مبدأ إلزامیة و تعمیم التعلیم یفرض توفیر مقعد دراسي لكل طفل بلغ سن التمدرس و تقریب المؤسسات من المواطنین و ھذا ما أدى غالبا إلى بروز انتشار ھذا النوع من الأقسام خصوصا بالوسط القروي

*ماھي سلبیات ومزایا الأقسام المشتركة؟ 
من سلبیات الأقسام المشتركة: ّالتشتت الذھني بالنسبة للتلامیذ صعوبة تحقیق الأھداف المتوخاة لكل مستوى إكراھات استغلال الوسائل التعلیمیة و ظروف استغلالھا تقلیص المدة الزمنیة المخصصة لكل مستوى إرھاق الإطار التربوي صعوبة ضبط القسم

السلبیات: عدم منح المتعلمین الفرصة الكافیة لتجاوز صعوباتھم،صعوبة تدبیر القسم من طرف المدرس مما ینعكس سلبا على مردودیة المتعلم

مزایا الأقسام المشتركة : في الدلیل البیداغوجي للتعلیم الابتدائي:/ان مزایاھا لا تقتصر على الجانب المعرفي فقط بل تمتد الى مختلف مكونات الشخصیة ،فاختلاف تجارب و أعمار متعلمي الأقسام المشتركة مصدر غنى ،لقد بینت دراسات متعددة ان نتائج الأقسام المشتركة تكون أفضل او مكافئة لنتائج الأقسام العادیة فیما یخص الجانب المعرفي ،خصوصا في مجال القراءة و اللغات ،أما بالنسبة للجانب الوجداني و الاجتماعي فنتائج الأقسام المشتركة تكون أفضل،و ھذا یرجع الى كون الأقسام المشتركة بعدم تجانسھا تشكل استمرارا لحیاة الأفراد العادیة في المجتمع من جھة ،و الى كونھا من جھة ثانیة تسمح أكثر بالاشتغال الذاتي و النشیط للمتعلمات و المتعلمین.فھي بذلك تشكل سیاقا فریدا للتعلم یوفر الاستقلالیة والنضج العاطفي ،التعاون ،العمل الجماعي ،تدبیر العمل المدرسي ،التحصیل الجید..الخ. 

إن التعامل مع الأقسام المشتركة بالمدرسة المغربیة یقتضي أولا تبني مختلف المقاربات

*ماھي صعوبات التدریس بالاقسام المشتركة؟
*تطرح الأقسام المشتركة عدة صعوبات على مستوى الإعداد والتنفیذ والتقویم، وعلى مستوى الاستعداد السیكولوجي والمھني للمدرس فضلا على مستوى المتعلم
 الصعوبات:
*صعوبة تدبیر الزمن الدراسي بین الفئتین المكونتین للقسم المشترك .
*صعوبة الاشتغال على ھدفین مختلفین مع فئتین من المتعلمین وفي إطار زمكاني موحد .
*آفة انقطاع استرسال الأنشطة الدراسیة عندما ینتقل المدرس إلى الاشتغال مع الفئة الأخرى .
*صعوبة الاحتفاظ بشد انتباه المتعلمین إلى ما یجري من أنشطة خاصة بفئتھم . 
*استحالة انتھاج شكل دیداكتیكي واضح المعالم . 
*استحالة الاستغلال الأمثل للوسائل التعلیمیة. 
*صعوبة التقویم الدقیق لمكتسبات المتعلمین .

اذكر آلیات تدبیر الاقسام المشتركة : بمعنى ما المقاربات البیداغوجیة والاستراتیجیات الفعالة والتي یمكن توظیفھا في حل ھذه الإشكالیة؟ 
*إن اعتماد بیداغوجیة الفارقیة كأسلوب وحل لتدبیر الأقسام المشتركة ھو الحل الافر حظا لضمان تعلیم فعال وانجح
*التعلم الذاتي //الدعم بالإقران//التفاعل //والتواصل//الاستقلالیة//التقویم الداتي//انماء شخصیة المتعلم //سھولة تبني الطرق البیداغوجیة الحدیثة و أسالیب النشیط //تمركز أغلبیة الأنشطة على المتعلم //تغیر دور المدرس

 تقنیات تدبیر الأنشطة في القسم المشترك: 
لا توجد طریقة واحدة و منھجیة قارة لتصریف البرنامج الدراسي بالقسم المشترك،لكن ینبغي التقید بالتوجھات الرسمیة والحصص الدراسیة المخصصة ،و بتنفیذ المقررات الواردة حسب تنظیمھا في الوحدات الدراسیة الثمانیة..و فی ھذا الموضوع ساحاول عرض بعض التقنیات الواردة الواردة في دلیل المكون :مجزوء تدبیر التعلمات في المدرسة الابتدائیة قصد مناقشتھا و أغنائھا ،على الشكل التالي:
 أ- طریقة تقدیم درسین في حصة واحدة:
 * التدبیر الأول الممكن: یھیئ المدرس جذاذتین مستقلتین في ورقة واحدة، ثم یقوم بتقسیم المدة الزمنیة المخصصة للمادة 30و45 دقیقة بین المستویین، الأحیان أو منفصلة أحیانا أخرى، والمدرس یقسم السبورة إلى قسمین، قسم خاص بمستوى1 ، و آخر بالمستوى 2 .
 یكلف المدرس تلامیذ السنة 1 بعمل، في حین ینصرف إلى تلامیذ القسم 2 لیقدم لھم الدرس، و عند انتھاء المدة المخصصة – 15 دقیقة – یكلفھم بنشاط تطبیقي، و ینصرف للقسم 2 لتقدیم الدرس....

 التدبیر الثاني الممكن للحصة: یقوم على تداخل الحصص الأخرى في تنسیق محكم للمدرس بین مجموع الوحدات الدراسیة المكلف بھا، حیث ینجز درسه كاملا في 30 دقیقة مع مستوى معین، في الوقت الذي یكون فیھ المستوى الآخر ینجز تمارین كتابیة، و ما أكثرھا في وحدة اللغة العربیة، الریاضیات.....
 و لھذه الطریقة مزایا، أھمھا أن الدرس یقدم لكل مستوى درسه و لا یحصل التشویش على ذھن المتعلم بمعارف و مفاھیم لم یصل إدراكه بعد إلى مستواھا، و لا یحدث تكرار للبرنامجین كما لها 
 ج- طریقة العمل داخل المجموعات:
 و ھي تقوم بالأساس على تقسیم المتعلمین إلى مجموعات ، و یتم ھذا التقسیم تبعا لعددھم مع الحفاظ على كل مستوى، ثم یقسم السبورة إلى قسمین حسب المستویین، یكلف مثلا مجموعة المستوى السادس بالإجابة عن الأسئلة الموجودة تحت الوثائق – في كتاب التلمیذ -، و خلال إنجازھم لھذا العمل یسیر النشاط الأول للقسم الخامس ثم یكلف التلامیذ بالاشتغال عن وثائق النشاط الثاني ،
د- الطریقة المتقاطعة: و تستمد مشروعیتھا من بیداغوجیا الفوارق التي تمیز بین أھداف مشتركة ینبغي أن یحققھا المتعلمون خلال فترة معینة، و أھداف فارقیة تعتبر الفرق الفردیة بینھم. فالأھداف المشتركة تكون ما یسمى بالجدع المشترك، و الأھداف الفارقیة تكون ما یسمى بالفرع الفارقي.
فإذا كان المدرس بصدد إنجاز نشاط مشترك ضمن مجزوءة متجانسة فإنه یكون ملزما بتقدیمه عبر مرحلتین ھما:
* تقدیم حلقة الجذع المشترك.
* تقدیم الفرع الفارقي.
 ه- الطریقة المتوازیة: و تستمد مشروعیتھا من التفرید الجماعاتي التام للتعلیم، بحیث یقدم النشاط المشترك ضمن المجزوءة المتباینة بالطریقة المتوازیة و الذي ھو في الحقیقة نشاطان متباینان لا یجمعھما أي جامع معرفي أو منھجي كما ھو الآن بالنسبة للنشاط المشترك: نشاط علمي / جغرافیا. .

 تدبیر فضاء القسم :
 إن العمل مع أكثر من مستوى داخل حجرة دراسیة واحدة، یفرض بالضرورة تنظیما محكما لفضاء الفصل واستعمال مجالاته في وظائف مختلفة. وھذا یتطلب:
-تخصیص مجال لكل مستوى دراسي على حدة، یمكنه من العمل في استقلال تام بعید عن أي تأثیر غیر مرغوب فیه.
-ترتیب الوسائل التعلیمیة والأثاث والأدوات بما یسمح بالعمل الفردي أو الثنائي أو الجماعي.

تدبیر الزمن : 
-توزیع دروس البرنامجین الدراسیین بین الوحدات الدراسیة للسنة الدراسیة،توزیعا محكما یراعي الدروس المتجانسة، و شبه المتجانسة ، و غیر المتجانسة من جھة. و یراعي العطل و الغلاف الزمني الدراسي لكل وحدة من جھة أخرى.
-توزیع دروس البرنامجین بین ساعات العمل ببین أیام الشھر الدراسي توزیعا دقیقا یراعي أیام الدراسة الفعلیة وحصص الدروس وأیام العطل و الأعیاد.
-توزیع دروس البرنامجین بین ساعات العمل االأسبوعیة ثم الیومیة وفق جدولة زمنیة مضبوطة. وھذا لن یتأتى إلا بتدبیر استعمال الزمان وإعادة بنائه لیناسب اكثر من مستوى مع مراعاة العمل بمبدأ توحید الحصص فیما یخص المواد المتجانسة محتوى و منھجیة و الاحتفاظ ،بالمواد غیر المتجانسة بمكانتھا و غلافھا الزمني.

تدبیر البرنامجین: 
من البدیھي أن أشكال وأسالیب التعلیم العادي لا تستجیب بالكیفیة المطلوبة لمتطلبات القسم المتعدد المستویات. ولذلك بات ضروریا الاستعانة عنھا بدراسة تحلیلیة لبرنامجي المستویین المشتركین ، تقوم على:
 أ-القیام بجرد مضامین مكونات وحدة اللغة العربیة المشكلة لبرنامجي المستویین المشتركین بھدف تصنیفھا إلى دروس متجانسة وشبه متجانسة وغیر متجانسة. وبالتالي التمكن من و ضع قائمة خاصة بالدروس المتجانسة، وشبه المتجانسة، قصد جدولتھا في التوازیع السنویة والشھریة والیومیة.
ج –وضع قائمة خاصة بالدروس غیر المتجانسة، وتصنیفھا إلى مجموعات حسب غلافھا الزمني:
-مجموعة 45 دقیقة.
 – مجموعة 30 دقیقة. ثم إعادة توزیعھا اعتمادا على مجاورة نشاط كتابي مع نشاط شفوي من جھة.، و اعتمادا على التكافؤ في المدة الزمنیة من جھة أخرى.
د – اشتقاق برنامج مشترك یحدد الدروس المتجانسة و شبه المتجانسة و غیر المتجانسة.

 تدبیر عمل التلامیذ:
-أ العمل الفردي: و ھو شكل من أشكال التعلم الذاتي الذي یبدي فیه المتعلم قدرة على استخدام مداركه الشخصیة. وتتمیز ھذه الطریقة بمیزات منھا:
-تشجیع المتعلم على تنمیة معارفه بنفسه وإكساب روح المبادرة.
-إمكانیة تعلیم كل تلمیذ حسب إیقاعه الخاص وقدراته الذاتیة.
-التعود على البحث والتنقیب في المصادر المتاحة من خزانة و وثائق و ركن القراءة ، واستثمار كل المعطیات في تنمیة التعلم وتحسین جودته.
-یجعل الأوصیاء یعتزون بالمھمة الموكولة للھم ویكونون صورة.

* كیف یمكن ان تكون الأقسام المشتركة اختیارا بیداغوجیا بدلامن إشكال تربوي؟ 
لتكون الأقسام المشتركة اختیارا بیداغوجیا بدلا من إشكال تربوي
 العمل بمبدأ الكفایات الأساس والبحث عن الموارد و الوسائل التي یمكن أن توصلنا في نھایة السلك لتحقیق كفایة نھایة الملمح اعتراف صریح بالظاھرة من طرف الجھات الرسمیة وتوفیر السبل لحلھا:
توسیع مشاریع المدرسة الجماعاتیة.
توفیر النقل لیتسنى تجمیع المتعلمین في مدارس واحدة ..
توفير الداخلیات
  تكوین مستمر ومتین للمدرس .
 برنامج دراسیة خاصة بالمستویات المشتركة : مصوغات ومرتكزات .
توعیة و تحسیس المجتمع بأھمیة التمدرس
 العمل على إنتاج دلائل عملیة لتدبیر القسم المشترك في إطار ورشات تكوینیة تضم نخبة من خیرة الأساتذة
موقع التربية والتكوين

موقع التربية والتكوين

موقع التربية والتكوين يهتم بكل ما يعني الساحة التربوية والشأن التعليمي لمراسلتنا :educanet10@gmail.com .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

التربية والتكوين

2016