بيداغوجيا الخطأ

هي تصور ممنهج لعملية التعليم و التعلم تقوم على اعتبار الخطأ استراتيجية للتعليم و التعلم،فهو استراتيجية للتعلم ،لأن الوضعيات الديداكتيكية تعد و تنظم في ضوء المسار الذي يقطعه المتعلم لاكتساب المعرفة و بنائها من خلال بحثه، ، وما يمكن أن يتخلل هذا البحث من أخطاء .وهو استراتيجية للتعلم لأنه يعتبر الخطأ أمرا طبيعيا وإيجابيا يترجم سعي المتعلم للوصول إلى المعرفة.ويتجلى البعد السيكولوجي لبيداغوجيا الخطأ في اعتبارها ترجمة للتمثلات التي تنظم بواسطتها الذات تجربتها في علاقة مع النمو المعرفي للمتعلم.
الخطا الذي يتم فهمه يكون مجديا و مصدرا للارتقاء،وفهم الخطأ يعني معرفة مصدره وتحليله بما يضمن استغلاله بشكل ايجابي في تعلمات لاحقة،فهو نقطة انطلاق التعلم.
فهو ليس شيئا مذموما بل ايجابيا ومفيدا:إنه مرحلة أساسية من مراحل بناء المعرفة،لذا ينبغي ألا نجعل المتعلم يشعر بأي ذنب وهو يخطئ،فهذا من شأنه أن يسهل ذكره لأخطائه وكشفها بدا إخفائها ولجوئه للغش.
غن الخطأ جزء من استراتيجية التعلم ، وفرصة لفحص ما يقع من اختلالات على مستوى التفكير و التحكم في العمليات الذهنية،ومن ثم تقديم العلاج الناجع.
وتتأسس هذه البيداغوجية على ثلاثة أبعاد أساسية:
البعد الابستيمولوجي
البعد السيوكولوجي
البعد البيداغوجي
——————————
البعد الابستيمولوجي:
هو بعد يرتبط بالمعرفة في حد ذاتها،بحيث يمكن للمتعلمين أن يعيدوا ارتكاب الأخطاء نفسها التي ارتكبتها البشرية في تاريخ تطورها العلمي.
——————————
البعد السيكولوجي:
يتجلى في اعتبار الخطأ ترجمة للتمثلات التي راكمتها الذات/ذات المتعلم من خلال تجاربها ، وتكون ذات علاقة بالنمو المعرفي للمتعلم.
——————————
البعد البيداغوجي:
ويرتبط بالأخطاء الناجمة عن عن عدم ملائمة الطرائق البيداغوجية لحاجات المتعلمين.ويمكن معالجته بغتاحة الفرصة للمتعلمين لاكتشاف أخطائهم ومحاولة تصحيحها بأنفسهم.تاخذ الأخطاء التي يقع فيها المتعلمون اثناء سيرورة تعلمهم عدة انواع،يعتبر استيعابها بالنسبة للمدرس ذا اهمية قصوى في تغيير رؤيته ولطريقة التعامل معه،خصوصا في الإعداد للأنشطة الداعمة. ومن بين هذه الأنواع:
الأخطاء المرتبطة بالمتعلم:
وهي نوعان:
الأخطاء المنتظمة:
تكون من النوع نفسه أو من أنواع مختلفة،وتتخذ صفة التكرار،وتؤشر على صعوبة في التعلم مرتبطة غالبا بوجود عوائق ،أو بعدم امتلاك قدرات وكفايات معينة.وهذا النوع هو الذي يجب أن نركز عليه في مرحلة الدعم.
الأخطاء العشوائية:
تكون غير منتظمة ترتكب غالبا بسبب سهو أو عدم انتباه أو عدم التذكر.
الأخطاء المرتبطة بجماعة القسم:
وهي نوعان:
الخطأ المنعزل:
وهو الخطأ الذي يرتكب بشكل إنفرادي ،أي أن المتعلمين بعد خضوعهم لسلسسلة من التعلمات الموحدة و التقويم التكويني ،يتبين أن كل واحد منهم يعاني من صعوبات خاصة ،لا يشترك فيها مع باقي أفراد المجموعة.وهذا النوع من الأخطاء يخضع للدعم الفردي في إطار البيداغوجية الفارقية.
الخطأ المعبر أو الدال:
هذا النوع يمس فئة كبيرة من المتعلمين أو جميعهم،ويحيل على عملية التعليم مباشرة و يؤشر إلى خلل فيها ،ويتطلب إعادة النظر في الإجراءات التعليمية المتبعة
الأخطاء المرتبطة بالمهمة:
ترتكب هذه الأخطاء في الغالب بسبب سوء فهم ما هو مطلوب إنجازه،وهذا يحيل أيضا إلى إعادة النظر في الأسلوب المتبع في التدريس.
المصدر : الدليل البيداغوجي للسلك الابتدائي
تلخيص لما سبق على شكل صورة 
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -