التربية والتكوين التربية والتكوين
جذاذات

آخر الأخبار

جذاذات

مدرسة الحياة




التربية والتكوين - مدرسة الحياة

علمتني الحياة اننا نولد صفحة نقية بيضاء ، منا من يحولها إلى الســــواد ومنا من يحافظ على نقائها و صفائها، فإذا سمـاؤك يوما تحجبت بالغيوم أغمض جفونك تبصر خلف الغيوم نجوم، والأرض حولك إذا ما توشحت بالثلوج، أغمض جفونك تبصر تحت الثلوج مروج، رغم الشر هناك الخير، رغم المشاكل هناك الحل، رغم الفشل هناك النجاح، رغم قسوة الواقع هناك زهرة أمل .


علمتني الحياة أن أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبة وطرقها التسامح ، وأن أعطي ولا أنتظر الجميل على العطاء ، وعلمتني أن لا أندم على شيء، وأن أجعل الأمل سراجا منيرا يرافقني في كل مكان وزمان. فلا تتفاجأ إن جاءك سهم غادر من أقرب المقربين ، فستجد من ينزعه عنك ويعيد لك الحياة والابتسامة. فنهاية الأشياء ليست نهاية العالم . فلا تحاول النبش في صفحات الماضي، بل أن تجعل من حالة الانكسار بداية أمل جديد يتجدد.


علمتني الحياة أن لا أقف كثيرا على الماضي ، فالخفافيش قد رحلت والأشباح عرفت طريقها، وابحث عن صوت عصفور يتسلل وراء الأفق مع ضياء فجر جديد. فلا تكن مثل الطائر الذي يغرد أجمل ألحانه مذرفا الدموع ، فلا شيء في الدنيا يستحق من دمعك قطرة واحدة في سبيل شخص غادر تخلى عنك وقت الازمات بلا سبب. فالصديق وقت الضيق.


علمتني الحياة ان الناس معادن تتمدد حياتهم بالأمل، وتنكمش بالألم. فالحياة جميلة ، وكل يوم هو صفحة من لوحتها، اختر ألوانها المناسبة واستمتع ، ولا تدع الأشخاص يؤثرون عليها فيفسدون تناسق ألوانها .أحيانا يغلق الله سبحانه وتعالى أمامنا بابا ليفتح ابوابا اخرى أفضل منها، ولكن معظم الناس ينظرون للباب المغلق، بدلا من باب الأمل الذي انفتح أمامهم، فعادة ما يكون آخر مفتاح هو المناسب. فلا يأس مع الحياة، ولا حياة مع اليأس . فالثقة بالله أزكى أمل، والتوكل عليه أوفى عمل.


علمتني تجارب الحياة ان الإنسان دون أمل كنبات دون ماء، ودون ابتسامة كوردة دون رائحة ، فالمتفائل كالورقة الخضراء، لا يسقط مهما هبت العواصف. والأفضل دائما أن نتطلع لغد مشرق بدلا من النظر إلى الخلف. فإذا فقدت الأمل ضاع كل شيء . فيجب أن تكون إيجابيا مهما كانت الظروف و التحديات و المؤثرات . فالتفاؤل يمنحك هدوء الأعصاب في أصعب الأوقات. و كل عسير إذا استعنت بالله فهو يسير.


علمتني الحياة ان الحياة شعلة . إما نكتوي بلهيبها ، أو نستمتع بحلاوتها ، فلا طعم للحياة من دون أمل، ولا قيمة لها دون تفاؤل، فالحياة مليئة بالمشاكل والعقبات والصعوبات، فإذا فقدنا الأمل لن نستطيع إكمال مسار حياتنا بنجاح .


علمتني الحياة أن الأمل أمر جميل، والأشياء الجميلة لا تموت أبدا. فالأروع أن تبني جسرا من الأمل على نهر من اليأس. فهناك من يتشاءم لأن للورد شوكا، وهناك من يتفاءل لأن فوق الشوك وردا .فلا تتخذ قرارا وقت الغضب ولا وعودا وقت السعادة .
علمتني الحياة ان الأمل نافذة صغيرة مهما صغر حجمها تفتح لك آفاقا واسعة في الحياة. فلا تيأس إذا تعثرت أقدامك وسقطت في حفرة عميقة ، فسوف تخرج منها سالما غانما وأنت أكثر صلابة وقوة. فبعد الغروب شروق جديد، وبعد الظلام نور. فإذا كان الأمس قد ضاع فبين يديك اليوم، وإذا كان اليوم يطوي صفحته ويرحل فلديك الغد، فلا تحزن على الأمس فهو لن يعود، ولا تأسف على اليوم فهو راحل ، واحلم بشمس مضيئة في غد جميل .


لا تبك عينك يا امير واحلم بمستقبل كريم ينسيك مرارة السنين فالطير وهي حبيسة تشدو وتزقزق يا عبير.



موقع التربية والتكوين

موقع التربية والتكوين

موقع التربية والتكوين يهتم بكل ما يعني الساحة التربوية والشأن التعليمي لمراسلتنا :educanet10@gmail.com .

التعليقات

لا تقرأ و ترحل، ضع بصمتك... و شاركنا برأيك...
فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"... هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار . . .
و لتقديم المزيد إن شاء الله.


جميع الحقوق محفوظة

التربية والتكوين

2016