خطوات النجاح في مباراة ولوج المراكز الجهوية

في إطار الإعداد لمباريات المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين و وعیا منا بأھمیة الإعداد المنظم و التخطیط القبلي في زیادة فرص النجاح لابد للمترشح أن یركز على عدة نقط نوجزھا في ما یلي:
المرحلة الأولى :
لابد من معرفة الأطر المرجعیة لمباريات المراكز الجھویة حسب التخصص الذي تود الترشح له ،وايضا دليل المرشح الصادر عن الوزارة سنة 2012 والتي تحدد بوضوح العناوين البارزة ومحاور الاختبارات الكتابية
 - يمكنكم الاطلاع على الاطر المرجعية لسنة 2014.
 المرحلة الثانية :
 بعد الاطلاع على الأطر المرجعیة على المرشح ضع خطة منظمة للمراجعة - علوم التربیة ومواد التخصص . بالنسبة لمواد علوم التربیة فعليك ان تقوم بتلخیص كامل و مركز للمراجع التالية -الدلیل البیداغوجي للتعلیم الابتدائي المعتمد من طرف الوزارة و المفيد في التربية او المعين في التربية لا تتعب نفسك بكثرة المراجع لانك حنما ستشعر بالدوران نظرا لكثرة المصطلحات واختلاف التعريفات.
 بالنسبة لمواد التخصص للسلك الابتدائي: ستطرح فیھا أسئلة عموما في المتناول و غالبا لا تتجاوز مستوى الإعدادي أو السادس الابتدائي و تحتاج فقط لإطلالة على مقررات السلك الابتدائي و الاعدادي. وبالنسبة للسلكين الإعدادي والثانوي: على المترشح التمكن من ﻣادة اﻟﺗﺧﺻص لأنه سيتم طرح أﺳﺋﻠﺔ إنطلاقا من المقررات الدراسية مع التوسع في المقررات اﻟﺟﺎﻣﻌﯾﺔ ﻓﺎﻟﺗﻣﻛن ﻣن ﻣﺎدة اﻟﺗﺧﺻص أﺳﺎﺳﻲ ﺟدا. وأيضا يحبذ الاطلاع على البرامج و التوجيهات التربوية الخاصة بكل مادة.
المرحلة الثالثة :
 - الاطلاع على نماذج الاختبارات الكتابية للسنوات الماضية قصد الاستئناس لمعرفة طبيعة الاسئلة التي تطرح
 -  تلخيص الميثاق الوطني للتربية والتكوين والكتاب الابيض والمخطط الاستعجالي
 -  الاستعانة بالتلخيصات المركزة لعلوم التربية الموجودة بالشبكة العنكبوتية
 -  معرفة المستجدات التربوية الحالية
 -  ملاحظة : يمكنك ايضا الاستعانة بما تراه مناسبا لك
     حــــظ مـــوفـــق للــجــمــيــع
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -