تحميل دليل الحياة المدرسية

دليل الحياة المدرسية

الحياة المدرسية هي الحياة التي يعيشها المتعلم في كل الأوقات والأماكن المدرسية  (أوقات الدرس ، أو في الاستراحة ، أو في أوقات الإطعام المدرسي ، أو في الملاعب الرياضية، أو أوقات الخرجات التربوية وغيرها…). 
يهدف هذا الدليل الى تعريف الحياة المدرسية انطلاقا من المبادئ الأساسية التي اعتمدها الميثاق الوطني للتربية والتكوين كما يرسم للمعنيين بالمؤسسة التعليمية أيا كان موقعهم منها جملة من المسارات التي تقوم عليها الحياة المدرسية وتبين ما يحكمها من مفاهيم وتصورات تربوية وما تنبني عليه من مرتكزات وأسس وما يحدد ويضبط أنماط الحياة التي تسود مختلف الفضاءات المدرسية وما يعطي للأنشطة التي تقدمها شكلها ومحتواها المتميزين .
كما يسعى الى ابراز أدوار المتدخلين وقنوات التواصل التي يتم من خلالها فيما بينهم تدبير التدخل وتبادل الحوار وتفعيل المبادرات وتتبع المشاريع بهدف جعل المؤسسة التعليمية في صيغتها المأمولة المتجددة فضاء للاندماج والتشارك والتواصل بين مختلف الفاعلين وفي مقدمتهم المتعلم باعتباره الفاعل الأساس .
والى جانب ذلك يعتمد هذا الدليل على جرد أهم المراسيم والقرارات والمذكرات والوثائق المنجزة من طرف اللجان والمؤسسات المعنية وما تم اعتماده من تدابير في سبيل إغناء وإصلاح مختلف جوانب الحياة المدرسية .
وفيما يلي نقدم لزوار موقع التربية والتعليم رابط تحميل دليل الحياة المدرسية بصيغة pdf جاهز للتحميل ، والصادر عن وزارة التربية الوطنية  مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين الأكاديميات سنة 2008 . ويعتبر هذا الدليل وثيقة لا غنى عنها للمدرسات والمدرسين ولمختلف المهتمين بالحقل التربوي .
ويتضمن المحاور الرئيسية التالية :
  • تقديم
  • المدخل المنهجي للدليل
  • مفهوم الحياة المدرسية
  • أنشطة الحياة المدرسية
  • الفاعلون والشركاء المنخرطون في الحياة المدرسية
  • تدبير جودة الحياة المدرسية
  • الملاحق

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -