كتاب جديد بعنوان الجامع في ديدكتيك الرياضيات مفاهيم مقاربات بيداغوجية ووضعيات ديدكتيكية

الجامع في ديدكتيك الرياضيات
مفاهيم، مقاربات بيداغوجية ووضعيات ديدكتيكية
دليل منهجي للأساتذة والمكونين
 كتاب جديد بعنوان "الجامع في ديدكتيك الرياضيات: مفاهيم،  مقاربات بيداغوجية ووضعيات ديدكتيكية"                                                                                                                                                               
عبد الرحمان التومي
صدر لي، عن مطبعة المعارف الجديدة بالرباط، كتاب جديد بعنوان "الجامع في ديدكتيك الرياضيات: مفاهيم، مقاربات بيداغوجية ووضعيات ديدكتيكية".
يتضمن هذا الكتاب، الذي يقع في 320 صفحة، قسمين رئيسيين:
يضم القسم الأول في فصل أول منه مدخلا عاما يقارب بشكل مركز المفاهيم الرئيسية المرتبطة بديدكتيك الرياضيات، ويحدد في فصله الثاني الإطار البيداغوجي الموجه لمختلف التدخلات والممارسات المنظمة لدروس الرياضيات، أما الفصل الثالث فيعالج إجراءات التخطيط في تجلياته المختلفة: السنوي والأسبوعي والمنهجي لدروس الرياضيات. وفي سياق هذا التخطيط المنهجي يقدم الكتاب بيانا مفصلا لمختلف مراحل درس وطبيعة كل مرحلة ونوع الممارسات والأنشطة التي تندرج ضمنها، كما يقترح نماذج إجرائية لدرس في الرياضيات.

أما القسم الثاني فتم تخصيصه لمعالجة المضامين المدرسة بمختلف المستويات الدراسية للتعليم الابتدائي في مادة الرياضيات بمكوناتها المعروفة: الأعداد والحساب، والقياس، والهندسة، وحل المسائل، ومعالجة البيانات. وفي هذا الإطار يقدم الكتاب، بالنسبة لكل موضوع رياضياتي يعالجه، معلومات نظرية مبسطة تمثل الحد الأدنى الذي يتعين لأستاذ التعليم الابتدائي معرفته لتقديم المفاهيم المدرسة بشكل صحيح، كما يقدم توضيحات تكتسي طابعا بيداغوجيا يرسم معالم التدرج الذي تتبناه التوجيهات التربوية الرسمية عبر مختلف سنوات التعليم الابتدائي، إضافة إلى ذلك يقترح الكتاب، في انسجام مع هذه التوجيهات، وضعيات ديدكتيكية خاصة ببناء مختلف المفاهيم المدرسة بمراحل التعليم الابتدائي، حيث تم عرضها بطريقة مبسطة وعبارات سلسة سهلة وأمثلة بسيطة وقابلة للاستيعاب، كما أنها اعتمدت بدرجة أساس على المناولة تماشيا مع منطق احترام الخصائص السيكونمائية لمتعلم المرحلة الابتدائية.

أرجو أن يحقق هذا الكتاب الغاية المنشودة منه، وأن أكون قد وفقت في تزويد أساتذتنا بمرجع مبسط وجامع في المفاهيم الرياضياتية المدرسة بمرحلة التعليم الابتدائي.

ملحوظة: سأنشر لائحة بأسماء المكتبات التي ستوفر الكتاب بعد تزويدها به.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -