تجارب المترشحين مع المقابلة الشفوية لمباراة التعليم لدورة 2017


تجارب المترشحين مع المقابلة الشفوية لمباريات التعليم 2017


تجربة 1   - اللغة العربية ثانوي
-اللجنة كانت تتكون من شخصين.
- في البداية دخلت فطلب مني تقديم نفسي( باختصار).
- أعطوني نصا نقديا يدور حول النقد عند محمد مندور..
- طلبوا مني قراءته قراءة جهرية..
-جل الأسئلة كانت منبثقة من النص، مثال على ما طرحوه عليّ من أسئلة تتعلق بالنص: 
- أعرب كلمة "أيدينا" في الجملة التالية " حتى نصبغ أيدينا..
- " أيدي: مانوع هذا الاسم..
- وصلت إلى بعض أعلام المنهج التاريخي في الغرب " سانت بيف وتين وبرونتير" فسألوني: ماذا تعرف عن هذه الشخصيات..؟
- وبنا أن النص يتحدث عن محمد مندور، سألوني من هو محمد مندور، واذكر بعضا من مؤلفاته.؟
- وصلت أيضا إلى بعض الشعراء: جرير والفرزدق، فسألني أحدهم: هؤلاء تميزوا بنوع من الشعر، ما اسمه؟ وفي أي عصر عاش جرير والفرزدق؟ ..ومن هو ذو الرمة..؟
- النقائض: مانوع هذا الجمع، ما مفرده..؟
ثم بعد ذلك انتقل معي إلى البحث:
- ما الخلاصات والنتائج التي توصلت إليها في بحثك(تذكرها بإيجاز).
- كما ( خاض معي أيضا في بعض التدقيقات اللغوية من قبيل: نقول: الإجازة المهَنِيَة أو المِهْنية، تحليل مقارِنْ أو مقارَن،ْ ولماذا ؟)
أما ما يتعلق بالديداكتيك وعلوم التربية، فالأسئلة التي أمطرت عليّ هي كالتالي:
- ما مكونات اللغة العربية؟ 
- كم الغلاف الزمني لمادة اللغة العربية في الأسبوع.
-كم الغلاف الزمني لكل مكون؟
-ما المؤلف المبرمج في السلك الإعدادي
- ما عناصر الجذاذة..
- هل التلميذ يشارك في التخطيط إلى جانب الأستاذ ؟
- ماذا نقصد بالأنشطة الموازية ؟
- كيف يمكن لآباء وأولياء التلاميذ أن يشاركوا في الأنشطة الموازية للمؤسسة، وهل يحق لهم ذلك..؟
ما الصعوبات التي واجهتها خلال التدريس( باعتباري اجتزت تدريبين ميدانيين أحدهما في مدرسة خصوصية والآخر في مؤسسة عمومية - أثناء دراستي بسلك الإجازة المهنية- ).
- ما الدافع الذي جعلك ترغب في الولوج إلى مهنة التدريس.
- كيف ترى واقع المنظومة التربوية بالمغرب، وما المشاكل التي يتخبط فيها هذا القطاع، وما السبل الكفيلة للنهوض به.
- ما تعريف الكتاب المدرسي.؟
- سألوني هل تحفظ شعرا؛ أجبت بـ"نعم"..وبعدها طلبوا مني النهوض إلى السبورة وكتابة بيتين مما أحفظ..فكتبت طبعا بيتين من مطلع معلقة امرئ القيس.." قفا نبكِ من ذكرى حبيب ومنزل.....)
..طلب مني إعراب :" نبك"، ثم قال لي: لماذا حُذِفَتِ الياء من نبكِ..؟
-----------> وكان هذا آخر سؤال طُرح عليّ.....
أعذروني إن نسيت شيئا..
-المدة التي استغرقوها معي هي: تقريبا نصف ساعة.
--- أسألكم الدعاء أحبابي في الله----
لا تنسوا ان تدعو له بالتوفيق و النجاح 
*****
تجربة 2 - السلك الابتدائي
السلام عليكم تجربتي اليوم في المقابلة الشفوية ابتدائي: قدم نفسك باللغة العربية بعد ذلك طلب مني أن أعيد ماقلته باللغة الفرنسية ،سألني عن أنواع النظريات و مهام المدرس كذلك طلب مني تعريف الحياة المدرسية , ثم طلب مني قراءة نص باللغة الفرنسية والاجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بالنص ،بعد ذلك أعطتني اللجنة عمليات رياضية أجبت عنها في السبورة ،طلب مني كذلك قراءة نص بالعربية وشرحه في السبورة بالإضافة لبعض الأسئلة متعلقة بالاعراب والنحو ثم سألني نفس عضو اللجنة أسئلة في تخصص الإجازة ،بعد ذلك طرحت علي بعض السئلة متعلقة بمستجدات علوم التربية كتعريف المنهاج المنقح والتعلمات الصفية ،قمت كذلك بكتابة إملاء لجملة باللغة الفرنيسة ثم طلب مني إعادة صياغتها كما أعطتني اللجنة مجموعة من الأفعال وطلب مني تصريفها مثل avoir , être , aller ,المهم كانت الأسئلة كثيرة ،كما طرحت علي بعض الأسئلة في مجال الإعلاميات .والله الموفق لما فيه الخير والسلام عليكم .
تجربة 3
My experience with the oral exam today 
1) Present yourself?
2) your Monograph was about ICT, talk about it?
3) what are the approaches of teaching you know?
4) What are the methods of teaching you know?
5) Do you know how to teach four skills( reading,writing,speaking and listening)?
6) Talk about the procedures of teaching them?
7) In your opinion which one of these are difficult to teach: Grammar, reading or vocabulary ?
8)Did you pass any experience in the private schools ?
9) What you gain from the studying in the faculty of Education?.
10) What are the essentail componenets of a lesson plan?
11) ماهي البداغوجيات التي مررت بها في الإستعداد لهذه المبارة؟
12) ماذا تعرف عن الرؤية الإستراتيجية وما هي أسسها؟
13) في نظرك كيف يمكن إصلاح المشاكل التي تعاني منها المنظومة التربوية؟

تجربة 4 - السلك الابتدائي

تجربتي اليوم في الشفوي 1 prèsentez vous 2 pourquoi vous choisissez le métier d'enseignement ? 3 que pensez vous d'éducation au Maroc? Comme bien de lettre dans la langue française? 4 écrivez moi la lettre Y en lettre ? D'où vient son nom? 5 Ahmed ouvre la fenêtre , donne moi la phrase on commençant par la fenêtre ? Quelle forme de chaque phrase? (Active,passive) 6 on ouvre la porte, tansformez la phrase à la forme passive 1 ما هو موضوع الإنشاء في الامتحان الكتابي للغة العربية؟ 2 تحدث عن أفكارك التي وظفت لكتابة الموضوع 3 ماهو التسامح الفكري، تعريفه 4 أعط مثالا عن ظاهرة رأيتها مستفحلة في المجتمع عن اللاتسامح الفكري؟ 5 ما هي أنواع الكلمة؟ 6 لماذا سمي( في) رغم تكونه من حرفين الفاء والياء 7 عرف الفعل الصحيح والمعتل وإعطاء مثال لكل منهما 8 ما هي أنواع الفعل المعتل، لماذا سمي معتل 9 كم عدد الأزمنة في اللغة العربية ،اذكرها 10 صرف في الماضي ثم في الأمر الأفعال التالية، طوى سعى نسى ، في الأمر المخاطب والمخاطبة 11 أعرب الطلاق في الجملة التالية: أبغض الحلال عند الله الطلاق، أين هو الفاعل لفعل أبغض 12 ماهي الجملة الاسمية ،اعط مثالا وأعربه 13 كيف العلاقة بين التلميذ و الأستاذ 14 عرف علميا التنفس كيف تشرح لتلميذ الابتدائي التنفس 15 ماذا نسمي تبسيط المعرفة العالمة إلى معرفة بسيطة 15 ما الفرق بين الذوبان والأنصهار الثلج والسكر ، من يذوب ومن ينصهر 16 خليط به ماء ورمل برادة الحديد ،كيف نعزل مكوناته كل لوحده 17 ماهي المواد التي تدرس فالابتدائي 18 الى كم ينقسم التعليم الابتدائي وكم مدة كل مرحلة وماذا نسمي كل مرحلة بالتوفيق للجميع...

تجربة 5 - السلك الابتدائي

1) عرفي بنفسك. 2) تكلمي عن موضوع بحثك. 3)طلبوا مني القيام للسبورة و إنشاء جذاذة في الرياضيات درس القسمة الإقليدية ثم جذاذة في اللغة الفرنسية . 4)conjuguer le verbe lire au présent le verbe être au subjonctif le verbe comprendre au futur et le verbe finir a l imparfait 4)le synonyme de manger 5) la définition des homophones et un exemple 6) أعربي ما تحته خط 7)ما تعريف النعت ،الحال. اعطي مثال 8)أما في ما يخص علوم التربية نظريات التعلم ما المقصود بالتعلم،التعليم،البيداغوجية ،أنواع البيداغوجيات،الديداكتيك،وظائف المدرس 9)تحدثي لنا عن علم النفس فيما يخص الطفل 10)ما دور الأسرة والمجتمع بالنسبة للطفل 11)الرؤية الاستراتيجية تعريفها،المدة الزمنية التي تمتد فيها

تجربة 6 - السلك الابتدائي

قدم نفسك باللغة العربية والفرنسية
بما انك حاصل على الباك تخصص علوم فيزيائية  قم الى السبورة واجب عن الاسئلة التالية
انجاز عمليتي الجمع والطىرح لعددين كسريين 
تحويل الكتل 
الفرنسية :
donner le pluriel des mots suivants
ما هو التخطيط الذي يأتي بعد التخطيط السنوي
أذكر انواع التقويم وماهو التقويم التشخيصي
تحدث عن التجارب التي خضتها 


تجربة 7 - السلك الابتدائي
السلام عليكم ورحمة الله
أول شيء: سر نجاحك في المباراة هو التغلب على خوفك وخجلك وتوترك.
أحببت أن أشارككم تجربتي، أولا دخلت إلى النيابة فتم اصحابي إلى قاعة إلى حين وصول وقتي، بعدها دخلت إلى قاعة الامتحان؛ ألقيت التحية ولم أجلس إلا بعد أن أذنوا لي. كانت اللجنة تتكون من 4 أعضاء، افتتحت المقابلة بتقديم عربي وفرنسي عن نفسي، بعدها طلب مني المرور الى السبورة وكتبت فعل j'ai pris سألني عن الفعل وزمنه طلب مني إعطاء le participe passé et le participe présent du verbe prendre نصيحة احرصو على جمالية الخط وتنظيم السبورة، بعدها سألني سؤالين بالفرنسية حول كيف يمكنك القيام بدرس في الابتدائي وماهي الوسائل الديداكتيكية المعتمدة، بعدها طلب مني تركيب جملة فيها عدد مركب واخر مفرد، طلب مني إعراب المثني، وطلب مني تحديد مجموعة من الأشياء مفعول به مفعول معه مفعول لأجله والحال، بعدها سألوني وضعيات مهنية أولها إذا ذهبت إلى قرية لا يحبك أهلها فكيف ستتعاملين معهم..سألت أهل الشأن عن هذا السؤال فقالوا لي أن أحسن معاملة التلاميذ وأشتري لهم هدايا رمزية تحببني إليهم فيخبرون اباءهم عندها سيحبني أهل القرية..بعده سألني عن امتيازات الأستاذة مقارنة مع الاستاذ فقلت له الامتياز الذي اعرفه هو عطلة الولادة ههه فقال لي ما هي الوثائق التي ستدفعينها اذا اقترب اجل ولادتك للاستفادة من هذه الاجازة؟ بعدها طلب مني ذكر مجالس المؤسسة مع التفريق بين المجالس الوارة بصيغة الافراد والمجالس الواردة بصيغة الجمع، بعدها طلب مني الحديث باختصار شديد عن منهاج التربية الاسلامية خصوصا تلك المداخل، بعدها طلب مني إيجاد نسبة مئوية، وتحديد نوع زاوية وقياسها، ثم رسم جدول في الوورد عن طريق insertion ثم ضغطت على tableau.
ملاحظة احرصوا على البدء بماجسكيل في الجملة الفرنسية والانتهاء بالنقطة
هادشي لي تفكرت بقات شي حاجة قليلة نسيتها .

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -