التربية والتكوين التربية والتكوين
نماذج مباريات التفتيش

آخر الأخبار

نماذج مباريات التفتيش

تقرير عن لقاء النقابات التعليمية الست ووزارة التربية الوطنية


تقرير عن لقاء النقابات التعليمية الست ووزارة التربية الوطنية




التاريخ:29يونيو 2018

المكان: مركز التكوينات والملتقيات

الحاضرون: مدير الموارد البشرية وتكوين الاطر وطاقم مرافق له من المديرية والمكلف مديرية الشؤون القانونية

ممثلو النقابات التعليمية الست


أهم ما ورد في مداخلات الجامعة الوطنية لموظفي التعليم:

* التذكير بضرورة اعتماد منهجية واضحة في الحوار القطاعي وأن المنهجية الحالية قد تصل بِنَا الى نتائج غير مرضية،مما يتطلب تصحيح الوضع،علما أننا كنقابة لا ننكر المجهودات المبذولة لكنها تبقى غير كافية في ظل سوء ارتفاع وتيرة الاحتجاجات الفئوية والاعتصامات (وبالمناسبة تدين الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بقوة التدخلات الأمنية العنيفة في حق الأساتذة حاملي الشهادات وتؤكد على ضرورة الاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة على غرار زملائهم ).ناهيك عن استمرار سوء تدبير بعض الملفات وخاصة ما حصل مع مباراة ولوج مركز تكوين المفتشين لسنة 2016 وهذه سابقة لم تحصل في القطاع بتاتا،وكذا ملف الإعفاءات من مناصب المسؤولية دون تعليل)

* تنبيه الوزارة على اعتبار استمرارها في الانفراد بعدد من القرارات وإصدار المراسيم دون الرجوع الى ممثلي الاسرة التعليمية ،

* التشبث بمطلب عقد لقاء برئاسة وزير التربية الوطنية شخصيا ليتحمل مسؤوليته السياسية في مختلف الملفات والقضايا.خصوصا وأن السيد الوزير يمنح وقته لعدد من المؤسسات الدستورية والتمثيلية والجامعية الا الشركاء الحقيقيين للوزارة.

* مطالبة الوزارة بمد النقابات بما تبقى من الوثائق المرتبطة بمشروع النظام الأساسي مع توجيه الشكر لطاقم الوزارة الذين علموا على تمكين ممثلي النقابات من بعضها.

* التشديد على ضرورة رفع وتيرة عمل لجنة النظام الأساسي والذي يعتبر المدخل الأساس لانصاف كل الفئات المتضررة بالقطاع.مع التعبير عن الاستياء من سياسة التماطل والتسويف في هذا الملف والذي يعتبر السياق الحالي مناسبة لإخراجه لحيز التطبيق على ان يكون منصفا ومحفزا ودافعا لاصلاح المنظومة.


خلاصات


- قدمت الوزارة خلال اللقاء المذكور جملة من التوضيحات والمعطيات المرتبطة ب:

1- النظام الأساسي: حيث أكدت الوزارة حرصها على اخراج النظام الأساسي الجديد بما يستجيب لطموحات الجميع،وبعد أن مكن ممثلو الوزارة النقابات التعليمية من الجزء الاول من الوثائق المرتبطة بالمشروع لإعادة دراستها داخل الهيئات تم الاتفاق على انطلاق عمل اللجنة الخاصة بالنظام الأساسي يوم الجمعة 6 يوليوز 2018 الساعة 10 صباحا.


2- الملفات الفئوية : أبلغت الوزارة النقابات بمستجدات عدد من الملفات دون الحسم في أغلبها عمليا باستثناء ملف المكلفين بالدروس سابقا والذي صادق المجلس الحكومي على المرسوم الذي يسمح لهم بالترقية لقرابة 129 حالة لاغير(علما أن هذا الملف للأسف عمر طويلا ).وملف ضحايا النظامين المدرج على طاولة الحوار المركزي(تحفظت الجامعة على الصيغة المقترحة لحل الملف )، وكذا ملف المتصرف التربوي حيث اعتبرت الوزارة أن الملف قد طوي في حين تشبثت الجامعة بضرورة اعادة النظر في مخرجات المرسوم المجسد لهذا الإطار،وبالمناسبة ذكرت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بموقفها من هذا الملف حيث تحفظت على إخراجه مشوها منذ اول وهلة،وقد تبين حاليا ان هذا الإطار بالفعل خرج مشوها ولازال يشوبه غموض على الرغم من تطمينات الوزارة.

3- أما بخصوص باقي الملفات الفئوية(المرتبين في السلم التاسع،حاملي الشهادات الجامعية ،المكلفين خارج إطارهم الأصلي،المساعدين الإداريين والتقنيين،حاملي الدكتوراه،الأساتذة المتدربون المرسبون في مباة التوظيف لسنة 2016 وعددهم حوالي 150،فأجوبة الوزارة بخصوصها يمكن تصنيفها في صف العموميات دون التزام حقيقي وواضح،لتبقى فعلا ملفات عالقة.

4- جددت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم مطالبتها بإدراج ملفات فئوية أخرى لم تتطرق لها الوزارة خصوصا ملفات المتفقدين،والمفتشين،وملحقي الادارة والاقتصاد والملحقين التربويين،والمبرزين،وأطر التسيير المالي والاداري والمتعاقدين وتدقيق ملف الادارة التربوية من حيث المهام والإطار والتعويضات،وكذا ملف العاملين بالمصالح المركزية.وقد تم الاتفاق على تخصيص لقاء خاص بالملفات العالقة يوم 11 يوليوز 2018.
الجامعة الوطنية لموظفي التعليم- الصفحة الرسمية
  1. نطالب الوزارة أن تحذف ما يسمى بالموظف المتعاقد وتدمجه بإخوانه "الموظفين الرسميين " بوزارة التربية الوطنية والتعليم ليتمتع بجميع حقوقه وشكرا...!!

    ردحذف

التعليقات





للبقاء على تواصل دائم ، قم فقط بإدخال بريدك الإلكتروني ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رسالة لإدارة الموقع بالضغط على الزر الرسالة المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

التربية والتكوين

2016