تحميل دليل المنير في اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي

دليل المنير في اللغة العربية الجديد للمستوى الرابع من التعليم الابتدائي

المنير في اللغة العربية المستوى الرابع


دليل الاستاذة والاستاذ لمرجع المنير في اللغة العربية الجديد للمستوى الرابع من التعليم الابتدائي

نقدم للسيدات والسادة أساتذة السنة الرابعة من التعليم الابتدائي دليل المنير في اللغة العربية وفق المنهاج المنقح.
ويعتبر هذا العمل لبنة جديدة تروم التجديد في ميدان تدريس اللغة العربية، وهو عمل ينسجم مع فلسفة السياسة التعليمية التي نص عليها الميثاق الوطني للتربية والتكوين الهادف إلى إحداث قفزة نوعية في مجال التربية والتكوين عامة وفي مجال تدريس اللغة العربية خاصة، كما يستجيب لمقتضيات المناهج التربوية المتطورة، ويساير الأساليب التعليمية المقررة.

تتوزع مضامين هذا الدليل إلى ثلاثة أقسام رئيسة:
يحدد القسم الأول بعض المعالم الكبرى للإطار النظري - التربوي والمنهجي والبيداغوجي الذي يوجه تدريس مادة اللغة العربية بالتعليم الابتدائي.

ويقترح القسم الثاني أساليب تنفيذ مفردات برنامج اللغة العربية بالسنة الرابعة من التعليم الابتدائي في صيغة جذاذات تطبيقية.

أما القسم الثالث من الدليل فيشمل ملحقا أدرجت فيه النصوص السماعية المعتمدة في وحدات برنامج اللغة العربية في هذا المستوى الدراسي حتى تكون متوفرة للاستاذ(ة) ليعود إليها عند الحاجة إلى تدريس أحدها وكذا النصوص الإملائية، فضلا عن نماذج تطبيقية لاستراتيجيات تنمية المفردات واستراتيجيات القراءة وبطاقات ملاحظة الأداء القرائي....

يشكل هذا الدليل مجرد إطار عام للعمل، فهو يقدم مقترحات عملية وإرشادات تطبيقية تخص منهجيات التدريس والسبل البيداغوجية الكفيلة بتنفيذ مكونات البرنامج. لذا، ليس المطلوب من الأستاذ(ة) استنساخ ما يقترحه، بل الاستئناس به في العمل وتعديل ما يجب تعديله، واقتراح بدائل أخرى تستجيب لمتطلبات العمل وإكراهاته، ولمستوى المتعلمات والمتعلمين وشروط الاشتغال.
دليل المنير في اللغة العربية المستوى الرابع pdf
تربية وتعليم
تربية وتعليم
تعليقات