دليل الأستاذ منهل النشاط العلمي للسنة الثالثة من التعليم الابتدائي

تحميل دليل منهل النشاط العلمي  للسنة الثالثة من التعليم الابتدائي

منهل النشاط العلمي المستوى الثالث

نقدم لكم بموقع تربية وتعليم ، دليل الأستاذة والأستاذ لمرجع منهل النشاط العلمي للمستوى الثالث من التعليم الابتدائي حسب المنهاج المنقح.

تقسيم الدليل إلى جزءين
يتضمن الجزء الأول التوجيهات التربوية والبرامج الدراسية الخاصة بالنشاط العلمي كما وردت في وثيقة المنهاج الدراسي المحين للتعليم الابتدائي. ويشمل هذا الجزء الأهداف العامة لتدريس مادة النشاط العلمي ومكونات هذه المادة، كما يتضمن بعض التوجيهات البيداغوجية والديدكتيكية، حيث قدمت بعض التوجيهات المنهجية واقترحت بعض الوسائل التعليمية والمعينات الديدكتيكية التي يمكن توظيفها. وقدمت في هذا الجزء المجالات والمحاور الدراسية، وكذا التنظيم الزمني للدراسة والكفاية الخاصة بمادة النشاط العلمي في السنة الثالثة من التعليم الابتدائي. وفي نهاية هذا الجزء، تم اقتراح جدول يهم توزيع وحدات برنامج النشاط العلمي بالسنة الثالثة وحصصها خلال الأسابيع المقررة في السنة الدراسية، كما اقترحت الخطوات المنهجية لتخطيط وتدبير حصة أو درس في النشاط العلمي باعتماد نهج التقصي ، ثم فقرات خاصة بالتقويم والدعم التربوي مذيلة باستثمار الأخطاء والتمثلات في تحسين طرق التدريس.
. أما الجزء الثاني الخاص بتدبير حصص الوحدات، فقد استهل بالخطوات المنهجية المعتمدة لبناء حصص الوحدات، وببطاقة وصفية لأهم فقرات الجانب المنهجي المساعد على تدريس النشاط العلمي بالسنة الثالثة الابتدائية.
أما بخصوص الوحدات الست المقررة، فقد استهلت كل وحدة بجانب معرفي يعتبر الحد الأدنى من المعارف التي يتطلبها الموضوع، ويتعدى ذلك في بعض الحالات يلي ذلك توزيع الحصص داخل الوحدة بتدقيق أهدافها، إضافة إلى التذكير بالتعلمات الأساسية للمستويين السابقين والامتدادات المرتقبة بالنسبة لمادة النشاط العلمي خلال المستوى الموالي، إضافة إلى الموارد الرقمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية التي يمكن إدماجها في بعض الحصص.
أما تدبير الحصص، فقد خصصت له بطاقات مركزة تقدم للأستاذ(ة) بعض الاقتراحات والتوجيهات لاستثمار الكراسة سواء تعلق الأمر بالأنش سطة التمهيدية (وضعيات الانطلاق أو الأنشـطة المنجزة من طرف المتعلمات والمتعلمين أو أنشطة الاستنتاج والاستثمار والتطبيق، مع إدراج صفحات الكراسة بشكل مصغر بكل بطاقة. في نهاية كل وحدة، تم تقديم حلول أنشطة التقويم والدعم. كما تم إدراج حلول أنشطة تقويم ودعم نهاية كل أسدوس على حدة.

تحميل دليل منهل النشاط العلمي المستوى الثالث pdf

تربية وتعليم
تربية وتعليم
تعليقات