دليل المرجع في الرياضيات للسنة الثانية ابتدائي طبعة شتنبر 2019

تحميل دليل المرجع في الرياضيات المستوى الثاني pdf

دليل المرجع في الرياضيات المستوى الثاني


اليكم زوار موقع تربية وتعليم ، دليل الأستاذة والأستاذ للمرجع  في الرياضيات للمستوى الثاني من التعليم الابتدائي طبعة 2019

حيث تمت مراجعة وتحيين منهاج مادة الرياضيات في ضوء تتبع وتقويم مختلف المشاريع المنجزة خلال السنوات القليلة الماضية بمؤسسات تجريب المنهاج المنقح، أو تلك المنجزة في إطار مشروع الارتقاء بالتربية مع الجودة والإنصاف المعروف اختصارا ب PEEQ، والذي تم تجريبه في ثلاثة جهات؛ وذلك بتأطير من خبراء يابانيين ومغاربة، وبإسهام فاعل لعينة من أطر التفتيش والتدريس بهذه الجهات. وبناء على الاستشارة الواسعة التي قامت بها مديرية المناهج في إطار تطوير النموذج البيداغوجي، والتي تميزت بمشاركة وازنة لجميع الفاعلين التربويين محليا وإقليميا وجهويا ومركزيا تفعيلا للمقاربة الصاعدة من الفاعل التربوي بالميدان إلى سلطة القرار التربوي».

وقد مكن اعتماد هذا التصور من تحيين مختلف مكونات المنهاج الدراسي لمادة الرياضيات انطلاقا من مواصفات التعلم ومخرجاته، مرورا بالمقاربة البيداغوجية والمضامين والبرامج الدراسية وطرائق التدريس وتنظيم الدراسة واستعمال الزمن المدرسي، وبالدعامات البيداغوجية والوسائط الديداكتيكية وصيغ توظيفها واستثمارها، وصولا إلى التقويم والدعم.

ويركز منهاج مادة الرياضيات على تعليم هذه المادة وتعلمها في السنوات الأولى من التعليم الابتدائي؛ وذلك من منطلق أن المتعلمات والمتعلمين الذين لا يتحكمون جيدا في هذه المادة خلال السنوات الأولى سيواجهون صعوبات جمة في حياتهم الدراسية، وفي التحكم أيضا في الكفايات التي يتطلبها مجتمع العلم والمعرفة، وهو ما يستلزم تظافر جهود جميع الفاعلين التربويين من هيئة التدريس والتفتيش والإدارة التربوية، ومن الباحثين والخبراء والآباء والأمهات لتحقيق هذا المبتغى.
ولا جدال في أن الأستاذ(ة) هو المحور الرئيس في التنفيذ الميداني والتطبيق العلمي لمنهاج الرياضيات، فهو الفاعل الساهر على أجرأة مختلف التجديدات التربوية التي طرأت على منهاج الرياضيات في الفصل الدراسي؛ لذا ينبغي تمكينه من سبل التنفيذ السليم لها.
ولتحقيق هذا المبتغى، نضع هذا الدليل رهن إشارة الأستاذ(ة)، باعتباره أداة معرفية بيداغوجية وديداكتيكية توجه تفكيره النظري وتؤطر ممارسته العملية من أجل تحقيق الأهداف المتوخاة من هذا التحيين. وتبعا لذلك فإن هذا الدليل يقدم، بابين

الباب الأول يتضمن الإطار العام المحدد للاختيارات والتوجهات المرتبطة بإصلاح المنظومة التربوية، بهدف جعل المدرس على دراية بكل القضايا المتعلقة، وكذا الإطار البيداغوجي والديداكتيكي المحدد للمرجعية الديدكتيكة والمنهجية التي تم اعتمادها في بناء المفاهيم والمعارف والمهارات الرياضية، وتدبير الوضعيات التعليمية والتعلمية والمراحل المرتبطة بها، بالإضافة إلى مقدمة علمية مركزة للمضامين حسب المجالات المعرفية المستهدفة، ومعطيات حول الترتيبات والإجراءات المتعلقة بالتقويم والمراقبة المستمرة والدعم، والبرنامج السنوي ومختلف الإرشادات والتوجيهات المتعلقة بالحساب الذهني السريع....

والباب الثاني مخصص للدروس يتضمن أنشطة التقويم التشخيصي للمكتسبات، والتخطيطات المتعلقة بالدروس ومختلف التوجيهات والإرشادات العملية، وختمنا الدليل بالمراجع المعتمد عليها في إعداد هذا الدليل، ومراجع أخرى يمكن للأستاذ أن يعود إليها لتنمية وتطوير كفاياته في إطار التكوين الذاتي.

دليل المرجع في الرياضيات المستوى الثاني ابتدائي
لتحميل باقي الدلائل يرجى الدخول الى هذا القسم من الموقع
من هنا 
تربية وتعليم
تربية وتعليم
تعليقات