دليل الأستاذ المفيد في اللغة العربية المستوى الثالث ابتدائي

تحميل دليل المفيد في اللغة العربية للسنة الثالثة ابتدائي طبعة 2019

المفيد في اللغة العربية المستوى الثالث

اليكم زوار موقع التربية وتعليم ، دليل الأستاذة والأستاذ للمفيد في اللغة العربية للمستوى الثالث من التعليم الابتدائي طبعة 2019

يمثل هذا الدليل أحد العناصر الثلاثة للمجموعة التربوية المفيد في اللغة العربية للسنة الثالثة من التعليم الابتدائي التي تتكون من دليل الأستاذ والأستاذة، وكتاب المتعلم والمتعلمة، وصيغة الكترونية للدليل قابلة للتحميل من الموقع الرسمي للوزارة. وقد أنجزت هذه العناصر وفق المنهاج الدراسي الجديد الذي أقرته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي واستنادا إلى ما أصدرته الوزارة من وثائق رسمية في الموضوع ،

دليل الأستاذ والأستاذة.
هو عبارة عن كتاب مرجعي يقدم الإطار العام لكل موضوعات الأنشطة المتعلقة بمكونات منهاج اللغة العربية للسنة الثالثة من التعليم الابتدائي يرافق هذا الدليل الأستاذ والأستاذة طيلة السنة الدراسية ويساعدهما على تدبير الشأن التربوي / التعليمي داخل وخارج القسم، والتخطيط والإعداد للأنشطة اللغوية المختلفة.

وزيادة في تيسير التعامل مع هذا الدليل، وإمعانا في تقريب محتوياته، تم تقسيمه إلى قسمين:

القسم النظري والمنهجي: يتناول هذا القسم محورين اثنين:

ا - مادة اللغة العربية في التعليم الابتدائي مبادئ واعتبارات عامة الأهداف العامة، الكفايات التنظيم البيداغوجي العام للبرنامج، الغلاف الزمني الوسائل التعليمية، التقويم والدعم)، وقد روعي في هذا المحور التركيز على ما يمهد للمحور الثاني.

ب- مادة اللغة العربية في السنة الثالثة للتعليم الابتدائي، في تفريعات هذا المحور يجد الأستاذ والأستاذة كل ما يساعدهما على عملهما تخطيطا وإعدادا وتنفيذا وتقويما، من قبيل : كفاية مادة اللغة العربية في السنة الثالثة الغلاف الزمني للمادة وحدات ومضامين مجالات البرنامج الدراسي التوزيع السنوي للبرنامج.

ويقدم هذا المحور أيضا صورة إجمالية عن هيكلة الدروس المكونات مادة اللغة العربية بالسنة الثالثة من استماع وتحدث وقراءة وكتابة من حيث تحصيص كل درس ومراحل كل حصة عبر فترات السنة الدراسية، وفي الأسابيع المختلفة، سواء كانت أسابيع لبناء التعلمات أو للتقويم والدعم.

- القسم التطبيقي: يقدم هذا القسم نماذج الجذاذات تطبيقية تخص مكونات الاستماع والتحدث، والقراءة والكتابة ومشروع الوحدة. وقد روعي في بنائها تفصيل المراحل والأنشطة والتقنيات، الشيء الذي يمكن الأستاذ والأستاذة من الإحاطة بمنهجية تدريس كل مكون. وعند بنائهما لجذاذات الدروس الخاصة بهما يمكنهما اختصار ما جاء مفصلا، لأن المهم بالأساس هو استيعاب المنهجيات، وبذلك يتيسر الأمر عليهما عند القيام بالإعداد القبلي للدروس والمؤمل أن يستثمرا خبرتهما ورصيدهما التربويين وابتكارهما لإغناء ما يحتاج إلى ذلك بهدف تحسين المهارات اللغوية للتلميذات والتلاميذ.

- قسم المرفقات: يضم هذا القسم متون الحكايات ونصوص القراءة المشتركة، والنصوص التطبيقية للإملاء، بالإضافة إلى نموذج تطبيقي لاستراتيجيات القراءة، وبطاقة ملاحظة الأداء القرائي الخاصة بالأستاذ(ة)، والخاصة بالمتعلم

تحميل دليل المفيد في اللغة العربية المستوى الثالث ابتدائي pdf
لتحميل باقي الدلائل يرجى الدخول الى هذا القسم من الموقع
من هنا
تربية وتعليم
تربية وتعليم
تعليقات