بلاغ النقابة الوطنية للتعليم - ف د ش - حول لقاء النقابات مع الوزارة بتاريخ 21 يناير 2020

بلاغ النقابة الوطنية للتعليم - ف د ش - حول لقاء النقابات مع الوزارة بتاريخ 21 يناير 2020 


في إطار مواصلة الحوار القطاعي انعقد بمركز الملتقيات والتكوينات بالرباط يوم الثلاثاء 21 يناير 2020 لقاء ترأسه السيد مدير الموارد البشرية وتكوين الأطر ممثلا لوزارة التربية الوطنية حضرته النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) وقد تم خلاله تناول العديد من الملفات المطروحة على طاولة الحوار والتي كانت موضوع الرسالة التي وجهها المكتب الوطني إلى السيد وزير التربية الوطنية، وكانت جولة الحوار هاته مناسبة للتدقيق في مجموعة من الحلول المقدمة يوم 2 يناير وتقديم اقتراحات منظمتنا في قضايا لازالت موضوع نقاش وتدارس.
قد خلص الاجتماع إلى مايلي:
1. مرسوم الإدارة التربوية لازال في طور الدراسة مع القطاعات الحكومية المعنية (المالية والوظيفة العمومية) من أجل المصادقة وسيكون تاريخ مفعول إطار متصرف تربوي هو 2015/9/1 بالنسبة لجميع المزاولين لمهام الإدارة التربوية بالإسناد.
2. المكلفون خارج سلكهم الأصل: تعديل مرسومين (النظام الأساسي والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين) بحيث يحدث بالمراكز الجهوية سلك التكوين عن بعد لمدة سنة واحدة يفتح في وجه أساتذة الابتدائي والإعدادي المرتبين في الدرجة 2 على الأقل الذين زاولو بالسلك الإعدادي أو التأهيلي لمدة 4 سنوات مع شرط الإجازة ويتم ولوج إطار أستاذ التأهيلي بعد النجاح في امتحان التخرج من المركز وقد أبدت الإدارة استعدادها التعجيل بتنفيذ المراسيم فور الصدور القانوني.
3. حاملو الشهادات: تقترح الوزارة تعديل مرسوم وإصدار قرار، وتطرح تنظيم المباريات المهنية سنويا للخاضعين للنظام الأساسي الحاصلين على الماستر والماستر المتخصص وما يعادل هذه الشواهد وكذلك دبلوم مهندس ويحدد في قرار إجرائها الإمكانيات المتبارى في شأنها حسب التخصصات المطلوبة مع التذكير بإجرائها قبل مباريات التوظيف الجهوي
4. التوجيه والتخطيط: تقترح الوزارة مشروع مرسومين يتعلق الأول بمركز التكوين COPE بحيث فترة التكوين سنتين وشرط الاجازة و 6 سنوات من الخدمة لولوج المركز للتخرج منه مستشارا في التوجيه أو التخطيط السلم 11 وتفتح مباراة الدخول في وجه الخاضعين للنظام الأساسي وأطر الأكاديميات (المركز كان يلجه فقط أساتذة الإعدادي).
مع الحصول على دبلوم التخرج والمرسوم الثاني يروم وضع المستشارين في الدرجة 2 في طريق الانقراض.
5. ملف المقصيون من مرسوم الضحايا (الذين لم يستوفوا شرط 10 سنوات) وفوجي( 93 و94) وأساتذة السلم 10 أفواج 1995-2005 والممونون المرتبين في السلم 10 أكدت الوزارة دراسة الملف لإيجاد الحلول مع الأخذ بعين الإعتبار مقترح النقابات
6. ملف حاملي الدكتوراة: أكدت الوزارة نفس تصورها لحل الملف الذي قدمته في لقاء 25 فبراير 2019 ولقاء 2 يناير 2020 وهو إحداث إطار أستاذ باحث يكلف بمهام التنسيق والبحث التربوي داخل المنظومة ويكون له نفس المسار المهني لأستاذ التعليم العالي مساعد.
7. المساعدون التقنيون والمساعدون الإداريون: تقترح الوزارة إدماجهم في النظام الأساسي المقبل المطروح كمشروع وذلك في إطار مساعد تربوي مع حذف السلم 6 وفتح مسار الترقية إلى السلم 10 وكذلك ترقية الحاصلين منهم على شواهد في حين نطالب بحذف السلم 7 كذلك وإدماجهم في النظام الأساسي الحالي.
وإذ يخبر المكتب الوطني بمعطيات هذا اللقاء ليؤكد أنه على استعداد دائم لمواصلة الحوار وتقديم الاقتراحات من أجل حل كل القضايا المطلبية لكافة الفئات التعليمية كما يدعو الشغيلة التعليمية إلى الالتفاف حول منظمتنا العتيدة.
وقد تم الاتفاق على مواصلة الحوار حول القضايا المتبقية في اللقاء المقبل يوم 30 يناير: النظام الأساسي – أطر الدعم الادار ي والتربوي – الأطر المشتركة – الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد…..
المكتب الوطني


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -