دليل الأستاذ المفيد في اللغة العربية للمستوى الرابع ابتدائي

دليل الأستاذ المفيد في اللغة العربية للمستوى الرابع

دليل المفيد في اللغة العربية للمستوى الرابع

يعتبر دليل الأستاذ عبارة عن  كتاب مرجعي يقدم الإطار العام لكل موضوعات الأنشطة المتعلقة بمكونات منهاج اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي. يرافق هذا الدليل الأستاذ والأستاذة طيلة السنة الدراسية، ويساعدهما على تدبير الشأن التربوي ـ التعليمي داخل القسم وخارجه، والتخطيط والإعداد لمكونات وحدة اللغة العربية وكيفية تدبيرها.
وفي هذا الصدد ، نقدم لكم دليل دليل الأستاذ المفيد في اللغة العربية للمستوى الرابع النسخة المحينة طبعة 2021.

يمثل هذا الدليل أحد العناصر الثلاثة للمجموعة التربوية المفيد في اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي التي تتكون من دليل الأستاذ والأستاذة، وكتاب المتعلم والمتعلمة، وصيغة الكترونية للدليل قابلة للتحميل من الموقع الرسمي للوزارة. وقد أنجزت هذه العناصر وفق المنهاج الدراسي الجديد الذي أقرته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي (مستجدات المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي - مديرية المناهج - ماي 2019). واستنادا إلى ما أصدرته الوزارة من وثائق رسمية خلال مرحلة تجريب هذا المنهاج، وخاصة كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي: الأسدوس الأول ودليل الأستاذة والأستاذ لنفس المادة والمستوى، وكذلك نتائج التقويم التي قامت بها مديرية المناهج خلال السنة التجريبية للكتب المدرسية والدلائل المحينة.

 دليل الأستاذة والأستاذ
هو عبارة عن كتاب مرجعي يقدم الإطار العام لكل موضوعات الأنشطة المتعلقة بمكونات منهاج اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي يرافق هذا الدليل للأستاذ والأستاذة طيلة السنة الدراسية ويساعدهما على تدبير الشأن التربوي - التعليمي داخل القسم وخارجه، والتخطيط والإعداد المكونات وحدة اللغة العربية وكيفية تدبيرها.

وزيادة في تيسير التعامل مع هذا الدليل، وإمعانا في تقريب محتوياته، قسم إلى قسمين :

القسم النظري والمنهجي : يتناول هذا القسم محورين اثنين هما :
ا - مادة اللغة العربية في التعليم الابتدائي مبادئ واعتبارات عامة الأهداف العامة، الكفايات التنظيم البيداغوجي العام للبرنامج، الغلاف الزمني الوسائل التعليمية، التقويم والدعم)، وقد روعي في هذا المحور التركيز على ما يمهد للمحور الثاني...
ب - مادة اللغة العربية في السنة الرابعة للتعليم الابتدائي، في تفريعات هذا المحور يجد الأستاذ والأستاذة كل ما يساعدهما على عملهما تخطيطا وإعدادا وتنفيذا وتقويما، من قبيل : كفاية مادة اللغة العربية في السنة الرابعة الغلاف الزمني للمادة، وحدات البرنامج الدراسي ومضامينه ومجالاته، التوزيع السنوي للبرنامج.
ويقدم هذا المحور أيضا صورة إجمالية عن دروس مكونات مادة اللغة العربية بالسنة الرابعة من قراءة وتواصل شفهي وظواهر لغوية وكتابة ومشاريع تربوية، من حيث تحصيص كل درس، ومراحل كل حصة عبر فترات السنة الدراسية، وفي الأسابيع المختلفة، سواء أكانت أسابيع لبناء التعلمات أو للتقويم والدعم.

- القسم التطبيقي :

يقدم هذا القسم نماذج الجذاذات تطبيقية للمكونات الخمسة القراءة التواصل الشفهي الظواهر اللغوية الكتابة، مشروع الوحدة)، وتغطي هذه الجذاذات الأسابيع الخمسة للوحدتين الأولى والرابعة. وقد روعي في بنائها تفصيل المراحل والأنشطة والتقنيات وصيغ العمل، الشيء الذي يمكن الأستاذ والأستاذة من الإحاطة بمنهجية تدريس كل مكون والغاية من تقديم هذه الجذاذات مفصلة هو استيعاب المنهجيات المعتمدة وتيسير التخطيط للأنشطة وتدبيرها بطرائق متنوعة مراعاة للفوارق الفردية بين المتعلمين والمتعلمات، ويمكنهما بعد ذلك من اختصار ماجاء مفصلا، وبذلك يتيسر الأمر عليهما عند القيام بالإعداد القبلي للدروس والمؤمل أن يستثمرا خبرتيهما ورصيديهما التربويين وابتكارهما لإغناء ما يحتاج إلى ذلك بهدف تحسين المهارات اللغوية للمتعلمات والمتعلمين في ضوء التوجيهات الديداكتيكية الموضحة للجذاذات.
كما يتضمن هذا القسم الملاحق الآتية:
1 - شبكة تقويم الأداء القرآني
2 - استراتيجيات القراءة
3 - شبكة المراجعة والتنقيح
4 - شبكة رصد مستوى التحكم
5 - شبكة مستويات التحكم
6 - صيغ العمل في مجموعات
7 - النصوص السماعية
8- النصوص الاملائية
تحميل دليل المفيد في اللغة العربية المستوى الرابع pdf

الرابط الأول 

 الرابط الثاني

تربية وتعليم
تربية وتعليم
تعليقات