القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل الوسائل التعليمية والوسائط التربوية

دليل الوسائل التعليمية والوسائط التربوية


 لا يخفى على أحد ما تلعبه الوسائل التعليمية والوسائط التربوية من دور بارز في نجاح كل نشاط تعليمي تعلمي عبر تدرج مستويات المدرسة الابتدائية خصوصا بالنسبة للمستوى الأول .

إن التعلم الدال والفعال هو الذي له صلة مباشرة بمحيط المتعلم (ة) ، ويتم ذلك من خلال الأشياء الحقيقية والمحسوسة ، وموضوعات الواقع وظواهره المستمدة من المحيط الطبيعي والاجتماعي والثقافي للمتعلم (ة) بمختلف مكوناته .

لهذا فان الوسائل التعليمية التعليمية تجعل المتعلم (ة) في اتصال مباشر مع موضوع تعلمه وتفسح له مجال الملاحظة والقياس والتجريب والتفكيك والتركيب ..الخ

وبذلك يتحقق مبدأ أساس يتجلى في  إفساح المجال للنشاط الذاتي للمتعلم (ة) ومشاركته وانخراطه الايجابي في سيرورة التعلم ، وهو ما تسعى اليه النظريات البيداغوجية الحديثة عكس البيداغوجيا التقليدية التي تعتبر الوسائل التعليمية مجرد اداة في خدمة المحتوى ، لتوضيح غموضه  ةتبسيط صعوبته .

وفي هذا الصدد نقدم لكم دليل الوسائل التعليمية والوسائط التربويةا والذي يعرضمعطيات بسيطة ومباشرة حول مفهوم الوسائل التعليمية  وأهميتها وادوارها و أنواعها ، مع بطاقات تقنية تيسر اختيارها واستخدامها وابتكارها ، وكذا مفهوم الوسائط الديداكتيكية  وكيفية اعتمادها بطرق علمية .

تحميل دليل الوسائل التعليمية والوسائط التربوية

تعليقات