القائمة الرئيسية

الصفحات

منهاج الرياضيات بسلك التعليم الابتدائي

منهاج الرياضيات بسلك التعليم الابتدائي

منهاج الرياضيات بسلك التعليم الابتدائي

تعتبرالرياضيات في التعليم الابتدائي، من أهم المواد الدراسية التي تعمل على تكوين الفكر وتنمية الكفايات؛ فهي تساهم، من جهة، في إنماء القدرات الذهنية للمتعلم (ة)، ومن جهة أخرى، في بناء شخصيته ودعم استقلاليته وتسهيل مواصلة تعلمه الذاتي. كما تمكنه أيضا من اكتساب أدوات مفاهيمية وإجرائية تنمي لديه ثقافة رياضياتية مناسبة تساعده على تعزيز ثقته يف نفسه، والاندماج في محيطه الاجتماعي والاقتصادي الذي يتطور باستمرار.

وتساهم الرياضيات في التعليم الابتدائي، أيضا، وبجانب المواد الدراسية الأخرى، في تحقيق المواصفات المنتظرة في ملمح المتعلم(ة) بعد إتمام الدراسة بالتعليم الابتدائي. وذلك بتمكينه من تنمية كفايات قابلة للتحويل في مختلف المجالات، انطلاقا من الرياضيات والعلوم والمواد الدراسية الأخرى، وصولا إلى الحياة اليومية في تشعبها وتعقيداتها، وتتمثل هذه الكفايات في البحث والنمذجة والاستدلال وحل المسائل والتواصل والتعلم الذاتي.

واعتبارا للتكامل الواجب تحقيقه بني مختلف الأسلاك والمراحل التعليمية، لا بد من الانطالق من مبدأ هام يتمثل في كون تدريس مادة الرياضيات، بمختلف مكوناتها، عملية تربوية أساسية تستهدف تكوين المتعلم (ة) تكوينا، يتكامل فيه الجانب المعرفي والجانب الوجداني، والجانب المهاري.

وفي هذا الصدد نقدم لزوار موقع EDUCAPROF  ضمن هذا الموضوع ، منهاج مادة الرياضيات بسلك التعليم الابتدائي ويتضمن التوجيهات التربوية والبرامج الدراسية للمادة وفق النسخة النهائية للمنهاج الدراسي المنقح الصادر عن مديرية المناهج شهر يوليوز2021 ، وهو وثيقة لا غنى عنها للمقبلين على مباريات التعليم والامتحانات المهنية ولكل الفاعلين التربويين.

تحميل منهاج الرياضيات للسلك الابتدائي

تعليقات