دليل جوانب المسؤولية في مجال الحوادث المدرسية

 تحميل دليل جوانب المسؤولية في مجال الحوادث المدرسية

دليل جوانب المسؤولية في مجال الحوادث المدرسية

نظرا للأهمية التي تكتسيها الحوادث المدرسية في اهتمامات وزارة التربية الوطنية ، وفي إطار المسؤولية الملقاة على عاتق هذا القطاع لتأمين مستقبل التربية والتكوين بالمغرب ، من خلال العناية والاهتمام وحماية المتمدرسين أثناء تواجدهم في عهدة الأطر المكلفة بمراقبتهم ، سواء داخل المؤسسات التعليمية العمومية أو خارجها بمناسبة تنظيم أنشطة مدرسية موازية ، رياضية كانت أو تثقيفية ، ارتأى قسم المنازعات بمديرية الشؤون القانونية والمنازعات إصدار دليل الحوادث المدرسية ، اذ يتوخى من خلاله تعزيز المعرفة القانونية لدى المسؤولين التربويين والإداريين بقطاع التعليم المدرسي ، وبالتالي تقوية جهودهم في العمل على التقليص من الحوادث المدرسية ، لما لها من تأثير على مالية الدولة من جهة ، ولما تخلفه من آثار نفسية وجسدية بالنسبة لضحاياها أو لدويهم .
ونتوخى من هذا الكتاب التحسيس بخطورة تنامي ظاهرة العنف المدرسي واتساعه بين المربين والمتعلمين . تتنوع هذه الظاهرة بين العنف الجسدي والعنف النفسي وفرض الرأي بصفة تسلطية وكبت حرية التعبير مما يوسع الهوة بين المدرس والتلميذ وينمي الحقد بينهما ، مما قد ينتج عنه اعتداءات جسدية تتسبب في حوادث مختلفة تكون نتائجها وخيمة على هيئة التدريس والتلميذ وسمعة المدرسة العمومية كذلك .
فالغاية من هذه الدراسة هي كذلك الإسهام في الرقي بالتدبير الإداري لمستوى الحكامة الجيدة ، من خلال تأهيل العنصر البشري وتقوية ارتباطه بالمنظومة القانونية كموجه ومحدد لكل الأفعال والقرارات المرتبطة بالإدارة وفي علاقتها بالأغيار .
وفي هذا الصدد، نقدم لكم بموقع التربية والتعليم في هذا الموضوع المتعلق بقوانين الحياة المدرسية ، دليل جوانب المسؤولية في مجال الحوادث المدرسية الصادر عن مديرية الشؤون القانونية والمنازعات بوزارة التربية الوطنية يناير 2008 ويتضمن المحاور الأساسية التالية :
  1. المسؤولية في الحوادث المدرسية ومرتكزاتها القانونية .
  2. التعويض عن الحوادث المدرسية : شروطه ومعاييره .
  3. الإجراءات المسطرية المتبعة لتدبير ملفات الحوادث المدرسية .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -