معلومات عن المباراة العامة للعلوم والتقنيات

المباراة العامة للعلوم والتقنيات C.G.S.T


تشكل المباراة العامة للعلوم والتقنيات أحد مكونات العرض التربوي الذي يندرج في إطار مسابقات ومباريات التميز، وتهدف حفز التلميذات والتلاميذ على البذل والعطاء وتشجيعهم على تحقيق إنجازات متميزة في مسارهم الدراسي بسلك البكالوريا، ومواصلة تحقيقها في أسلاك التعليم العالي من خلال رصد جوائز ذات قيمة مادية ومعنوية مهمة، عبارة عن منح دراسية. وتتغيا الكشف عن التلميذات والتلاميذ الذين يتوفرون على أوفر المؤهلات لمتابعة الدراسة العليا إلى أقصى المستويات الأكاديمية والانخراط في مجال البحث العلمي والتقني. وهذه المباراة ثمرة اتفاقية الشراكة الموقعة بين أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات ووزارة التربية الوطنية .
باب المشاركة في المباراة العامة للعلوم والتقنيات سيفتح في وجه تلميذات وتلاميذ الشعب والمسالك العلمية والتكنولوجية بسلك البكالوريا الذين سيحققون أفضل النتائج على مستوى امتحانات البكالوريا للسنة الجارية .

المباراة العامة للعلوم والتقنيات وأهدافها

يندرج تنظيم هذه المباراة في إطار إرساء دينامية مستدامة لحفز التلميذات والتلاميذ على التميز وتشجيعهم على تحقيق إنجازات متميزة في مساراتهم الدراسية بسلك البكالوريا وبأسلاك التعليم العالي، وتهدف إلى الإسهام في:
  • تشجيع التلميذات والتلاميذ على التفوق والإبداع من خلال صون دينامية الحفز على التميز؛
  • دعم تدريس العلوم والتكنولوجيات في أسلاك التعليم المدرسي؛
  • تنمية البعد التجريبي والعملي في تدريس العلوم والتكنولوجيات؛
  • حفز المتوجين للإقبال على المسالك الأكاديمية في مجال البحث العلمي والتقني بالتعليم العالي.
وتجرى المباراة العامة للعلوم والتقنيات في مجال الرياضيات ومجال الفيزياء والكيمياء. ومجال علوم الحياة والأرض. ومجال علوم المهندس.
وتخصص للفائزين فيها منح دراسية قيمة تمكنهم من مواصلة دراستهم من أول موسم دراسي بعد البكالوريا والى غاية إنهاء سلك الدكتوراه، شريطة الحفاظ على مستوى التميز من خلال النتائج الدورية المحصلة.
وتقدم هذه المنحة من طرف أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات وذلك وفق التوزيع الآتي:
  • منحة لكل واحد(ة) من الحاصلين على المراتب الأربعة الأولى بالنسبة لمجال الرياضيات؛
  • منحة لكل واحد(ة) من الحاصلين على المرتبتين الأولى والثانية بالنسبة لمجال الفيزياء والكيمياء؛
  • منحة للحاصل(ة) على المرتبة الأولى بالنسبة لمجال علوم المهندس – هندسة كهربائية؛
  • منحة للحاصل(ة) على المرتبة الأول بالنسبة لمجال علوم المهندس – هندسة ميكانيكية؛
  • منحة لكل واحد(ة) من الحاصلين على المرتبتين الأولى والثانية بالنسبة لمجال علوم الحياة والأرض.

شروط المشاركة وطريقة الانتقاء

تهم المباراة العامة للعلوم والتقنيات تلميذات وتلاميذ سلك البكالوريا المسجلين برسم الموسم الدراسي الحالي بالسنة الثانية من سلك البكالوريا في المسالك العلمية والتكنولوجية. وتشارك في هذه المباراة ثلاث فئات من المترشحات والمترشحين تتوزع على تلاث لوائح وفق المبدأ الآتي:
أ – لائحة وطنية: وتضم مترشحات ومترشحين يتم انتقاؤهم على الصعيد الوطني بناء على النتائج التي حصلوا عليها في الامتحان الوطني الموحد ومن خلال النقطة المحصلة في المادة المقابلة لمجال المباراة المعني. ووفق الأعداد المحددة لكل مجال (جدول أعداد المترشحين أسفله). وللفصل في حالة التساوي بين المترشحين يتم اعتبار ما هو وارد في الملحق، مع إمكانية المرور عند الاقتضاء إلى المعدل العام من أجل الفصل، وفي استمرار حالة التساوي يؤهل جميع المعنيات والمعنيين بالحالة.
ب – لائحة جهوية: تعد بعد الحصر النهائي للائحة الوطنية، وتضم مترشحات ومترشحين على أساس مترشح(ة) واحد(ة) عن كل جهة من الجهات الترابية. وتضم هذه اللائحة التلميذ(ة) الحاصل(ة)، على صعيد كل جهة من الجهات الاثنا عشرة، على أعلى نقطة انتقاء وفق نفس المبدأ الوارد في الملحق المشار إليه في الفقرة السابقة.
ج – لائحة الأولمبياد: وتضم التلميذات والتلاميذ المتوجين في الأولمبياد الوطنية في الفيزياء، والأولمبياد الوطنية في البيولوجيا، والأولمبياد الوطنية في الكيمياء، والأولمبياد الوطنية في الرياضيات المؤهلين للمشاركة في الأولمبياد الدولية.

المواضيع

تهدف مواضيع المباراة العامة للعلوم والتقنيات تقويم الكفايات النوعية والمستعرضة انطلاقا من المنهاج الرسمي للمادة الدراسية المعنية، بالإضافة إلى معايير التميز في المادة المتمثلة في مستويات متقدمة على سلم بناء الكفايات التواصلية والمنهجية والاستراتيجية والتكنولوجية، ومراعاة المستجدات في مجال العلوم والتقنيات.
تتحدد مدة إنجاز موضوع المباراة بالنسبة لجميع المجالات في أربع (4) ساعات، وتسهر على عمليات إعداد المواضيع والتصحيح لجنة مركزية يتم تعيينها بمقرر للسيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

الجوانب التنظيمية

يشارك في المباراة العامة للعلوم والتقنيات المترشحات والمترشحين المستوفون للشروط المحددة لاجتياز هذه المباراة وفق مبدأ التلاؤم بين المجالات والمسلك الذي ينتمون إليه، وذلك على الشكل الآتي:
أ– جدول التلاؤم بالنسبة للائحتين الوطنية والجهوية
ب– جدول التلاؤم بالنسبة للائحة الأولمبياد
ج – توزيع أعداد المترشحات والمترشحين حسب المجالات والمسالك ونوع اللائحة

د – التنظيم المادي
تجرى اختبارات المباراة العامة للعلوم والتقنيات على صعيد الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين. وتخصص كل أكاديمية من الأكاديميات الاثنا عشرة مركز الأقسام التحضيرية حيث يتواجد مقرها لاحتضان هذه المباراة.
وتسهر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين على دعوة المترشحات والمترشحين بناء على اللائحة التي ستتوصل بها من المصالح المركزية، وتتخذ التدابير الضرورية لاستقبال وإيواء القاديمين منهم من أقاليم بعيدة جغرافيا عن مركز الجهة وذلك عشية يوم المباراة.

الملحق





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-