المصطلحات والمفاهيم التربوية لمنهاج مادة اللغة العربية بالسلك الابتدائي

المصطلحات والمفاهيم ذات الصلة بمنهاج مادة اللغة العربية للسلك الابتدائي
أهم المصطلحات والمفاهيم ذات الصلة بمنهاج مادة اللغة العربية للسلك الابتدائي

تجميع أهم المصطلحات والمفاهيم ذات الصلة بالمنهاج الدراسي الجديد في هذا الملحق لإتاحة الفرصة للأستاذة/الأستاذ للرجوع إليها عند الحاجة

الاستماع والتحدث : مكون من مكونات مادة اللغة العربية يعنى بتنمية الاستعمال الشفوي للغة العربية انطلاقا من مهارة الاستماع ومهارة التحدث باعتبارهما مدخلين أساسين لتعليم وتعلم اللغة العربية. وتم اعتماد كل من الحكاية والوضعية التواصلية لبناء هاتين المهارتين.

الوضعية التواصلية : حصة من حصص مكون الاستماع والتحدث مكملة لحصة الحكاية، تستند إلى حامل سمعي أو بصري، يتم الانطلاق منها لوضع المتعلمة/المتعلم في موقف تواصلي للتحدث واستعمال الأفعال الكلامية بالدرجة الأولى.

التعليم المبكر للقراءة : مقاربة تعنى بتعليم وتعلم القراءة في السنوات الأولى للتعليم الابتدائي، وترتكز على خمسة مكونات : هي الوعي الصوتي والمبدأ الألفبائي والطلاقة والمفردات ثم الفهم.

الوعي الصوتي : التمكن من التمييز بين الأصوات اللغوية المسموعة وتعرفها واستعمالها في كلمات منطوقة وذلك بفهم أن كل كلمة منطوقة تتركب من وحدات صوتية صغرى مفردة، وليست وحد صوتية واحدة.

المبدأ الألفبائي : التمكن من ترجمة الكلمات المكتوبة إلى كلمات منطوقة باستعمال العلاقة بين أصوات الحروف ورسمها الكتابي.

الطلاقة : القدرة على القراءة بدقة وسرعة وبإيقاع صوتي معبر عن معاني المقروء.

المفردات : تنمية المعجم اللغوي عبر التعرف على كلمات جديدة بتوظيف طرق مختلفة لاكتساب المفردات منها استراتيجيات المفردات.

الفهم : التمكن من بناء معاني النصوص المقروءة من خلال استخراج معانيها الصريحة والضمنية في مستوى أول ثم استخراج الأفكار الأساسية وتلخيص النصوص.

مهارات الوعي الصوتي : مجموعة من الأنشطة الصوتية يتم تدريب المتعلمة/المتعلم عليها لتشكيل وعيه الصوتي : (التجزيء المقطعي، رصد المقطع، العزل، التعرف، التمييز، التفييء، الدمج، التقطيع، الحذف، الإضافة، التعويض، القافية.)

شبكة المفردات : مجموع المفردات والعبارات المرتبطة بمجال أو موضوع معين ضمن حقل دلالي محدد، مثلا : يتفرع عن كلمة مدرسة : ساحة – تلاميذ – مدير – أساتذة- أقسام -...

خريطة الكلمة : مجموع العناصر المحددة لكلمة : مرادفها، ضدها، نوعها، تركيبها في جملة.

عائلة الكلمة : مجموع صيغ الكلمات المشتقة من كلمة محددة : (الفعل الماضي، الفعل المضارع، المصدر، اسم الفاعل، اسم المفعول...)

البيئة التعليمية الآمنة : 
مجموع الشروط النفسية والاجتماعية والعلائقية التي تجعل المتعلم مقبلا على التعلم، منغمسا برغبة ودافعية. مقتنعا بأنه من حقه أن يخطئ ولا يترتب عن هذا الخطإ أي عقاب.

التهيئة : نشاط إعدادي يهيئ من خلاله الأستاذ/الأستاذة المتعلمين/المتعلمات لتعلم مهارة ما بالتصريح بها وإبراز أهمية تعلمها بالنسبة لهم.

النمذجة : نشاط يقدم من خلاله الأستاذ/الأستاذة نموذجا توضيحيا لكيفية أداء مهارة أو تطبيق استراتيجية.

الممارسة الموجهة : نشاط يمارسه المتعلمون/المتعلمات مع الأستاذ/الأستاذة، موضوعه المهارة أو الاستراتيجية نفسها التي سبقت نمذجتها. يقول الأستاذ/الأستاذة أنا وأنتم سنقوم ب...، (المهارة نفسها التي سبقت نمذجتها).

الممارسة المستقلة : نشاط يأتي بعد الممارسة الموجهة حيث يؤدي المتعلمون/المتعلمات المهارة أو الاستراتيجية بشكل مستقل في نفس الوقت تحت مراقبة وتتبع الأستاذ/الأستاذة. يقول لهم : جاء دوركم أنتم، من سيقوم ب... (المهارة نفسها التي تدرب عليها المتعلمون والمتعلمات في الممارسة الموجهة)

التطبيق : نشاط لتعزيز إتقان المهارة أو الاستراتيجية المكتسبة، واستخدامها في مواقف جديدة بشكل فردي.

قراءة موجهة : يقرأ الأستاذ/الأستاذة والمتعلمون/المتعلمات النص في الآن نفسه مع التتبع بالأصبع للكلمات المقروءة.

القراءة الهامسة : يقرأ كل المتعلمين/المتعلمات النص، في الآن نفسه، قراءة مستقلة هامسة شريطة ان يسمع الأستاذ/الأستاذة قراءة كل من يقترب منه للتحقق مما يقرأ ويقدم الدعم المناسب بشكل فردي.

القراءة بالصدى : يقرأ الأستاذ/الأستاذة جملة أو جملتين ويرددها المتعلمون/المتعلمات (تحفيظ النصوص الشعرية مثلا).

القراءة الجماعية (الكورال) : يقرأ المتعلمون/المتعلمات جميعهم النص دفعة واحدة وبصوت مرتفع.

الكلمات البصرية : كلمات تقدم للمتعلمين/المتعلمات في بداية كل حصة لقراءتها بهدف ترسيخ صورتها ونطقها دون تهج عندما يصادفونها في الجمل أو النصوص القرائية. ويتم تحديدها بناء على كونها :
- كلمات متواترة في قراءات المتعلمين/المتعلمات.
- كلمات متواترة ويخالف نطقها رسمها الكتابي (مثل : هذا، الذي، التي، أولئك...).
- كلمات في صيغة أدوات وحروف متداولة (مثل : ثم، لكن، قد، حتى، ليس...).

الكتابة التفاعلية : نشاط تعليمي تعلمي يشترك فيه الأستاذ/الأستاذة والمتعلمون/المتعلمات ويتفاعلون من أجل كتابة جملة أو فقرة أو نص انطلاقا من صورة أو موقف مرتبط بالمجال المدروس، ويكون موضوع الكتابة والبحث من اختيار المتعلمين والمتعلمات. ثم يتقاسمون ما تم إنتاجه ويعرضونه. وذلك وفق الخطوات التالية : التخطيط، المسودة، المراجعة ثم العرض.

الإملاء الذاتي : نشاط كتابي لاسترجاع ما تم تخزينه في الذاكرة من كلمات وجمل وكتابتها بعد تذكرها بشكل ذاتي.

الإملاء المنقول : نشاط كتابي يرتكز على تعرف وقراءة وفهم المتن الإملائي والتدرب على كتابته، ثم إملائه من طرف الأستاذ/الأستاذة مع الاحتفاظ به أمام أعين المتعلمين والمتعلمات للعودة إليه عند الحاجة.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-