مسطرة الاستفادة من التقاعد النسبي قبل بلوغ السن بقطاع التربية الوطنية

 تدبير مسطرة الاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد

التقاعد النسبي

  تطبيقا للقانون رقم 71.14 المؤرخ في 20 غشت 2016، وعملا بمنشور رئيس الحكومة عدد 7/2019 بتاريخ 21 ماي 2019 في شأن اعتماد التدبير الالكتروني لملفات معاشات التقاعد المخولة من طرف الصندوق المغربي للتقاعد ، وفي إطار المقاربة الاستباقية التي تقوم عليها الرؤية الجديدة لتدبير المنظومة التربوية ، وسعيا نحو توفير الشروط الملائمة لانطلاق الدخول المدرسي المقبل، عبر القيام بإجراءات وتغييرات على مستوى البرمجة الزمنية لبعض العمليات الإدارية ، ومنها عملية الاستفادة من المعاش قبل بلوغ السن التقاعد النسبي ، حيث يتم ذلك وفق التدابير التالية :

1- شروط الاستفادة من التقاعد النسبي

  • أن يكون الموظف (ة) مرسما (ة)
  • أن يكون الموظف (ة) قد قضى مدة لا تقل عن 30 سنة من الخدمة الفعلية إلى غاية 31 غشت من الموسم الدراسي ، مع التذكير أن هذه المدة تحتسب تحتسب باعتماد تاريخ الأقدمية في الإدارة مع احتساب الخدمات السابقة وخصم فترات التوقيف المؤقت عن العمل (الاستيداع) ، وكذا فترة التوقيف عن العمل إثر رخصة مرض ّ، وكذا فترات قضاء عقوبة الإقصاء المؤقت عن العمل.
2- مسطرة إيداع طلبات التقاعد النسبي

  يتعين على كل موظف(ة) راغب في الاستفادة من التقاعد النسبي القيام بالعمليات الاتية ، في المنصة المعدة لهذا الغرض ، وذلك عبر المنصة المعدة لهذا الغرض http://retraite.men.gov.ma  خلال الفترة التي تحددها الوزارة كل سنة .

   - مسك طلب الاستفادة من التقاعد النسبي

   - مسك المعطيات الشخصية والإدارية والمصادقة على الطلب في المنصة.

   - استخراج الطلب وإرساله عبر التسلسل الإداري قصد توقيعه وإبداء الرأي بشأنه والمصادقة عليه من لدن الرؤساء المباشرين عبر المنصة المذكورة.

   - تحميل بطاقة المعلومات عبر الرابط المذكور أعلاه ةتعبئتها وتوقيعها من لدن مدير المؤسسة والرئيس المباشر.

   - إدراج الوثائق الاتية في المنصة المذكورة بعد مسحها ضوئيا بصيغة pdf

  • بطاقة المعلومات
  • نسخة من البطاقة الوطنية
  • شيك ملغى أو شهادة الحساب البنكي ( في حالة تغيير الحساب البنكي)
  • شهادة قضاء الخدمة المدنية عند الاقتضاء

ويمكن للموظفين الذين عبروا عن رغباتهم في الاستفادة من التقاعد النسبي تقديم طلبات التراجع عن طريق السلم الاداري قبل متم 31 دجنبر .

3- دراسة طلبات التقاعد النسبي والبت فيها

  تعرض الطلبات على اللجنة الجهوية ، التي تتولى البث في ملفات الاستفادة من التقاعد النسبي ، بعد التأكد من استيفاء المعنيين بالأمر للشروط القانونية المطلوبة ومراقبة المعطيات الشخصية والادارية والوثائق المدرجة بالمنصة الالكترونية ، ثم حصر اللوائح النهائية.

4- تاريخ الإحالة على التقاعد النسبي 

يكون تاريخ سريان الإحالة على التقاعد النسبي ابتداء من 31 غشت ، ولا يتم تسليم رسائل الموافقة إلى المعنيين بالأمر إلا عند توقيع محضر انتهاء الموسم الدراسي الحالي.

تربية وتعليم
تربية وتعليم
تعليقات