مجزوءة الإحصاء التربوي والتخطيط pdf

مجزوءة الإحصاء التربوي والتخطيط pdf

مجزوءة الإحصاء التربوي والتخطيط pdf


تقديم

يتميز تدبير الشأن التر بوي بمؤسسات التربية والتكوين بتعدد المدخلات (les inputs) والتي تشمل الموارد البشرية، المعطيات التربوية، البنيات المادية والموارد الملية المخصصة... الأمر الذي يستدعي ضبط المتوفر منه وحسن استثماره، وفي نفس الوقت استشراف الحاجيات المستقبلية بناء على تخطيط تربوي قائم على توظيف آليات وأدوات علمية دقيقة. هذه الحاجة هي الأصل في ضرورة امتلاك مدبر المؤسسة لمبادئ التخطيط وأدوات الإحصاء التربوي مع القدرة على التتبع والتقويم للارتقاء بجودة الاداء الفعلي بالمؤسسة.

تستهدف هذه المجزوءة تكوين الطلبة المتدربين بمسلك الإدارة التربوية في مجال الإحصاء التربوي والتخطيط، في إطار استراتيجية وزارة التربية الوطنية والتكوين المنهي والتعليم العالي والبحث العلمي لإصالح المنظومة التربوية المرتكزة على تأهيل الموارد البشرية من خلال إعطاء نفس جديد لتحسين الكفايات المهنية لإطر الإدارة التربوية بالمؤسسات التعليمية. وعليه، فإن إرساء نظام خاص لتكوين هذه الفئة وخاصة في مجال الإحصاء التربوي والتخطيط، يعتبردعامة أساسية للرفع من القدرات في تدبير شؤون المدرسة المغربية والرقي بها إلى مصاف المؤسسات المساهمة في التنمية والضامنة للجودة والمردودية والنجاعة المطلوبة.

في هذا الإطار تندرج هذه المجزوءة التي يتوخى منها تعرف الطلبة المتدربون مجمـوعـة من مبادئ التخطيط التربوي وأهميته في تدبير المؤسسات التعليمية بعد تحمل المسؤوليات، وما يتصل بذلك من القدرة على تجميع الملعطيات الإحصائية المتعلقة بمختلف الإمكانات المتوفرة، سواء الموارد البشرية، البنيات المادية أو المعطيات الإحصائية المتعلقة بأعداد المتمدرسين وحركيتهم. ثم القدرة على تبويبها وتحلليها وتأويلها اعتمادا على أدوات ومقاييس إحصائية مناسبة بكفاية وتبصر، مراعين انتظارات المتدخلين والفاعلين في الشأن التربوي، وبغية تحقيق الأهداف المرجوة التي ترومها المنظومة التربوية، وما واكبها من مستجدات في ضوء أوراش التجديد والإصلاح المنشودة.

محاور المجزوءة

  • المحور الأول: التخطيط التربوي
  • المحور الثاني: الإحصاء التربوي
  • المحور الثالث: مؤشرات التربية
  • المحور الرابع: الخريطة المدرسية
عدة تكوين - سلك تكوين أطر الإدارة التربوية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين 2022 - 2023
الوحدة المركزية لتكوين الأطر
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -