عرض تربوي حول استراتيجيات القراءة

عرض تربوي حول استراتيجيات القراءة

 إن تطوير النموذج البيداغوجي حسب المرجعيات التربوية خصوصا حافظة المشاريع المندمجة للرؤية الاستراتيجية 2015 - 2030 في مشروعها السابع ، رهين بمدى طموح أطر التدريس في التجديد والتطوير و الإبداع ... ومن هذا المنطلق فإن تنويع استراتيجيات العمل الصفي أصبح لزاما وضرورة تربوية : لأنه يحول الممارسة التعليمية التعلمية إلى فعل واع و ممتع ومجدي و مستقبلي ، يستجيب للحاجات الملحة و يعطي معنى للتعلمات فضلا على دوره في إنماء الكفايات وإكساب الموارد مع ترشيد في الجهد و الطاقة وزمن التعلم


إن بناء عقل خلاق و مبتكر و مبدع و مسؤول يتطلب منا جميعا الاهتمام بالكيف و تخطي البيداغوجيات التقليدية إلى أخرى كيفية (تعليم التعلم) و منهجية و استراتيجية في هذا السياق تتمثل أهمية دراسة استراتيجيات القراءة لما لها من دور في إنماء الكفاية اللغوية لأن الفعل القرائي هو المدخل الأساس في تعلم اللغة خصوصا في المستوى الرابع و الخامس والسادس بعد أن كان الاستماع والتحدث المدخل في المستويات الأساس في المستويات الأخرى.

مفهوم الاستراتيجية التعليمية التعلمية
كل ما يتعلق بأسلوب توصيل المادة للتلاميذ والتلميذات من قبل الأستاذ (ة) لتحقيق هدف ما، وذلك يشمل كل الوسائل التي يتخذها تعليم وتعلم المتعلم، بالإضافة إلى الجو العام الذي يعيشه المتعلمون والترتيبات التي تساهم بعملية تقريب الأفكار والمفاهيم المبتغاة.
 وتعمل الاستراتيجيات بالأساس على إثارة تفاعل ودافعية المتعلم لاستقبال المعلومات وتؤدي إلى توجيهه نحو التغيير المطلوب و بالتالي تتميز بالفعالية المجدية لأنها تضمن انخراط المتعلم ومشاركته في بناء تعلمه فيصبح محور العملية التعلمية وهذا جوهر التدريس بالكفايات .

استراتيجيات ما قبل القراءة
استراتيجية التوقع من خلال الصورة يلتقط الطفل بصريا علامات و مؤشرات من خلال الصورة التي تتيح له الفرصة لتوقع فرضيات تساعده على الاهتمام لفهم النص ...
ملاحظة شاملة
ملاحظة شاملة للصورة بكاملها ماذا؟ اين؟ من؟
ملاحظة بؤرية للصورة
ملاحظة بؤرية تنصب على علامات معينة ودالة.
ملاحظة إسقاطية
ملاحظة إسقاطية تتخيل موقفا أو حدثا لا يظهر في الصورة.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -