الأنشطة الاعتيادية بمؤسسات التوسيع

الأنشطة الاعتيادية بمؤسسات التوسيع

السياق الخاص
في إطار مواصلة تنزيل مستجدات الدخول المدرسي 2022-2023، التي تستجيب لأهداف خارطة الطريق 2022-2026 فيما يتعلق بتعزيز التفتح وضمان اكتساب التعلمات الأساس، وانسجاما وشعار السنة الدراسية 2022-2023 من أجل مدرسة ذات جودة للجميع"، تم العمل على إرساء مجموعة من الأنشطة الاعتيادية بالمؤسسات التعليمية بسلك التعليم الابتدائي، الذي يعتبر مرحلة حاسمة في اكتساب الكفايات والمهارات الأساسية للتعلم، وفي تفتح التلميذات والتلاميذ، وإكسابهم العادات الإيجابية وصقل شخصيتهم. وتهم هذه الأنشطة القراءة باللغتين العربية والفرنسية، والرياضيات والأنشطة الحركية.

أهداف ومضمون الأنشطة الاعتيادية
تروم الأنشطة الاعتيادية تحقيق ثلاثة أهداف متكاملة تتمثل في:
- ضمان تفتح التلميذ(ة)، والترفيه عنه (ها)، وتحبيبه (ها) في المدرسة، وتحقيق متعة التعلم لديه (ها).
كهدف رئيسي وجوهري لهذه الأنشطة .
- إكساب التلميذ(ة) عادات حميدة ترافقه (ها) مدى الحياة، من إقبال على القراءة، وتنظيم للتفكير، والقيام بأنشطة حرة
- الرفع من فرص التحكم في التعلمات الأساس، وخاصة القراءة والحساب، كأثر تربوي للأنشطة الاعتيادية.
خصائص الأنشطة الاعتيادية:
. هي أنشطة تعاقدية: حيث تكتسب هذه الصبغة بمجرد الاتفاق حولها مع جماعة الفصل، وبهذا يكون المتعلم على دراية بالمطلوب منه خلال هذه الأنشطة. 
. هي أنشطة ثابتة: إذ يساعد ثبات هذه الأنشطة المتعلم(ة) على معرفة أدواره والمطلوب منه خلال النشاط بشكل تلقائي، مما يكسبه ثقة في النفس ويجعله منخرطا بشكل سلس في إنجاز النشاط.
. هي أنشطة متطورة: المطلوب هنا مراعاة تطوير أشكال ومضامين هذه الأنشطة بشكل يجعلها مسايرة لباقي التعلمات
. هي أنشطة متكررة: إذ ينبغي الاشتغال على نفس المهارة بشكل متكرر، وألا يتم الانتقال إلى مهارة أخرى أو معرفة أكثر تعقيدا إلا بعد التأكد من تمكن جميع المتعلمين من المهارة المعرفة السابقة.
. هي أنشطة جماعية: فهي لا تحقق للمتعلم الشعور بالانتماء الجماعة الفصل، وبقدرته على تجاوز عقبات التعلم، إلا إذا تمت بشكل جماعي.
. هي أنشطة ترفيهية: يمكن الطابع الترفيهي لهذه الأنشطة من تحقيق متعة التعلم لدى المتعلم، وتجعله مقبلا على المشاركة فيها، خصوصا عندما يتعلق الأمر بمسابقة أو منافسة يؤدي الفوز فيها إلى تحصيل جائزة رمزية تسجيل اسمه في اللائحة الأسبوعية الشهرية للفائزين بطاقات النقط الحسنة، لقب بطل القراءة للتهجي، للطلاقة للفهم الصريح، للفهم الضمني....
تربية وتعليم
تربية وتعليم
تعليقات