تعريف الإعاقة الذهنية

تعريف الإعاقة الذهنية

تستمد هندسة التعلمات الخاصة بالأطفال في وضعية إعاقة ذهنية مقوماتها من الإطار العام للتربية الدامجة كما تم تقديم خطوطه العريضة في الجزء المخصص لذلك في هذه الوثيقة، وأيضا من الخصوصيات المميزة للأطفال في وضعية إعاقة ذهنية على المستويات الفيزيولوجية والنفسية والعقلية والاجتماعية.
وهكذا تقوم الهندسة الخاصة بهذا الصنف من الأطفال على العناصر الثلاثة التالية:

- تحديد الحاجات التربوية في ارتباطها بالصحة النفسية والذهنية المميزة للطفل في وضعية إعاقة ذهنية.
- الدخول مع الطفل في سيرورة التعلم من مدخل قدراته التي يتحكم فيها، أي من مدخل نقط قوته وممارساته التي يؤديها بنجاح
- اعتماد مقاربة في التنشيط والتدريس تزاوج بين العمل التفريقي (differencie) والعمل التفريدي (individualise)، كاختيار في التعامل مع المتعلمين داخل الفصل الدراسي.

واستنادا على هذا التوجه، تم العمل على :

- توصيف عام لفئة الأطفال في وضعية إعاقة ذهنية على مستوى مكونات الشخصية برمتها (المستويات الجسمية الحركية والعقلية المعرفية، والوجدانية والاجتماعية)، لتكوين صورة عامة عن هذا الصنف من الإعاقة.
- تحديد الحاجات التربوية التي يتعين أخذها بعين الاعتبار عند تصميم مشروعه البيداغوجي الشخصي، وخاصة على مستوى الحاجيات الداعمة التي تؤهل المتعلم للدخول في سيرورة التعلم، وتيسر له الانخراط السلس في أنشطة التعلم.

أما المقاربات المعتمدة في برمجة أنشطة التعلم وتنظيمها وتقويمها، فقد تم اعتماد تصور عام الجميع أصناف الإعاقة متكيف مع الحاجات التربوية لدى الأطفال، ووتائر تعلمهم، والحيز الزمني الذي يستغرقه الأطفال ذوو إعاقة ذهنية خلال تعلمهم.

تعريف الإعاقة الذهنية

يحتاج المدرسون والاختصاصيون وكل المتدخلين في مجال الأشخاص في وضعية إعاقة إلى فهم شخصية الطفل في وضعية إعاقة ذهنية، فهذا الفهم سيمكن من إشباع حاجاته التربوية، وتنمية شخصيته ونضوجه الاجتماعي، من خلال البرامج التعليمية المدرسية وبرامج التعلمات الداعمة ومختلف تدخلات الرعاية والتأهيل.
فمن حيث التعريف، تعتبر الإعاقة الذهنية، أو العقلية، حالة يصعب معها على الفرد أن يمارس أنشطته القائمة على التفكير والتواصل مع الآخرين والأحداث والوقائع بشكل طبيعي، وذلك نتيجة قصور في الوظائف الذهنية التي يقوم عليها الإدراك والتمثل والاستيعاب، وغيرها من العمليات الذهنية التي يحتاجها كل فرد في عملية التعلم.

وقد تم التعبير عن هذه الحالة بتسميات عدة، منها: التخلف العقلي والنقص العقلي، والضعف العقلي، غير أن هذه التسميات جميعها تنظر للإعاقة الذهنية نظرة سلبية، يستشف من خلالها أن الإعاقة عجز كامن في الفرد ذاته لأسباب عضوية وعصبية، وراثية أو مكتسبة ناجمة عن أمراض أو حوادث وإصابات قوية طارئة، بالإضافة إلى عدم توفر العوامل الثقافية والتربوية التي تساعد الفرد الموجود في وضعية إعاقة ذهنية على تجاوز إعاقته.

ولذلك تطور مفهوم الإعاقة الذهنية ليتم الخروج به من الجانب العضوي الفيسيولوجي الصرف، إلى الجانب الاجتماعي الثقافي أيضا، وبذلك اعتبرت الإعاقة ظاهرة إنسانية ذات عوامل عضوية واجتماعية في نفس الوقت. وهذا المنظور هو الذي فتح آفاقا لتأهيل الأطفال في وضعية إعاقة ذهنية وتطوير قدراتهم. وهو المنحى الذي اعتمدته الجمعية الأمريكية للتخلف الذهني، والتي أصبحت تسمى الجمعية الأميركية للإعاقات الذهنية والنمائية، وهكذا صار ينظر إلى الإعاقة الذهنية على أساس أنها اضطراب في التفاعل بين الفرد وبيئته، مع التركيز على الدور الذي يمكن أن يلعبه الدعم الفردي في تحسين الأداء الوظيفي للفرد في وضعية إعاقة ذهنية إذا ما تمت عملية تربيته ودعمه وتأهيله من خلال تدخلات الفرق الطبية وشبه الطبية والتربوية المختصة.

التعريف السيكومترى

يعتمد التعريف السيكومترى على معامل الذكاء (QI)، وهو يتبنى التوزيع الاعتدالي الذي يعتبر أن أغلب الناس يكونون متوسطي الذكاء، في حين تكون هناك أقليتان إحداهما مرتفعة الذكاء، والأخرى تكون نسبة ذكائها منخفضة تقل في العادة عن 75 درجة على مقاييس الذكاء". وبهذا يتم تعريف الإعاقة الذهنية بأنها اضطراب في الوظائف والقدرات الذهنية يتميز بنقص وانخفاض في نسبة الذكاء تقل عن 70 أو 60 درجة بحسب سلالم ومقاييس اختبارات الذكاء.

التعريف الطبي

يعتبر الأطباء من الأوائل الذين اهتموا بالإعاقة لدى الإنسان بصفة عامة وبتشخيصها، ولذلك ظل التعريف الطبي للإعاقة الذهنية من أكثر التعريفات تداولا وشيوعاً، فالجمعية الملكية البريطانية للطب النفسي (1975)، على سبيل المثال، تعرف التخلف العقلي بأنه حالة من توقف النمو العقلي أو عدم اكتماله ونضجه، تظهر في صور مختلفة من الأداء السلوكي اليومي، والصورة المعتادة هي الإخفاق في تكوين ما يعرف بوظائف الذكاء، والتي يمكن أن تقاس بالطرق السيكومترية تحت ما يعرف بدرجات التناسب بين العمر العقلي النمائي ونسبة الذكاء"، ومستويات الأداءات الوظيفية للقدرات الذهنية.

التعريف السيكولوجي

ركزت التعريفات السيكولوجية التي تندرج في هذا الاتجاه على نسبة الذكاء، ومن التعاريف التي يمكن تقديمها في هذا الباب، تعريف التصنيف الإحصائي الدولي للأمراض النفسية، الذي يعتبر الإعاقة الذهنية نوعا من عدم اكتمال العقل، يكون مصحوباً بقصور في مستوى الذكاء والمهارات اللغوية والحركية والمعرفية والاجتماعية التواصلية. ويكون قصور السلوك التكيفي علامة بارزة لدى المصابين بالتخلف العقلي، مما يؤثر على التمظهرات التفاعلية والتعلمية لدى الأطفال ذوي إعاقة ذهنية وعلى تبادلاتهم اليومية مع الآخر والمحيط.

التعريف الاجتماعي

يركز التعريف الاجتماعي للإعاقة الذهنية على مدى قدرة الشخص على التكيف الاجتماعي واندماجه في العلاقات والتواصلات الإنسانية. وضمن هذا التوجه يندرج تعريف عبد الرحمن سليمان (1998) الذي يرى أن الإعاقة العقلية من منظور اجتماعي هي افتقار الطفل في وضعية إعاقة ذهنية إلى الكفاءة الاجتماعية للتبادل والتفاعل والتواصل والمعاناة من حالة عدم التكيف.

التعريف التربوي
تعتمد التعريفات المختلفة التي تندرج في هذا الاتجاه على مدى وجود قصور في القدرة التحصيلية، وعلى مدى اكتساب مهارات التعلم الجيد القائم على التذكر والتحليل والفهم والتركيب، والتي تكون لها انعكاسات قوية على قدرة الطفل في وضعية إعاقة ذهنية على التعلم والتحصيل، ويربط أنصار هذا الاتجاه كثيرا بين الضعف العقلي والفشل الدراسي، على اعتبار أن الطفل الموجود في وضعية إعاقة ذهنية لا يمتلك المقومات الذهنية والمعرفية التي تساعده على فهم واستيعاب المعطيات المرتبطة بالتحصيل الدراسي، وإقامة علاقات تواصلية ثرية تغني رصيده المعرفي وتمكنه من الارتقاء في مسارات التعلم، وبالتالي النجاح والارتقاء عبر المستويات الدراسية.

تعريف المنظمة العالمية للصحة

الإعاقة الذهنية حالة من توقف النمو الذهني أو عدم اكتماله، تتميز بشكل خاص باختلال في المهارات، يظهر أثناء دورة النماء، ويؤثر في المستوى العام للذكاء، أي القدرات المعرفية واللغوية، والحركية والاجتماعية وقد يحدث التخلف الذهني مع أو بدون اضطراب نفسي أو جسمي آخر، ولكن الأطفال في وضعية إعاقة ذهنية قد يصابون بكل أنواع الاضطرابات النفسية، بل إن معدل انتشار الاضطرابات الأخرى بين هؤلاء الأطفال يبلغ على الأقل من ثلاثة إلى أربعة أضعافه بين عموم السكان، ويكون السلوك التكيفي مختلا (1999).

يمكن الجمع بين التعريفات التربوية والتعريفات السيكولوجية السابقة، انطلاقا من كون الإعاقة العقلية هي حالة نقص في معدل الذكاء، أو قصور في الوظائف العقلية العامة، أو عدم اكتمال في النمو وانخفاض في مستوى الأداء العقلي والسلوك التكيفي، وتحمل المسؤولية، والتواصل والعناية بالذات، وقصور في مهارات العمليات المعرفية، أو حماية ذاته من الأخطار المحتملة. إلا أنه بإمكانه اكتساب المبادئ الأساسية للنجاح والعيش مع الآخر عن طريق برامج تعليمية خاصة بحسب درجات إعاقته (عميقة متوسطة خفيفة)، وبحسب طبيعة العرض الطبي والتعلمات الداعمة والعرض التربوي المتكيف مع هذا الطفل.
تربية وتعليم
تربية وتعليم
تعليقات