دليل الأنشطة الاعتيادية للقراءة والرياضيات للتعليم الابتدائي

دليل الأنشطة الاعتيادية للقراءة والرياضيات للتعليم الابتدائي pdf
دليل الأنشطة الاعتيادية للقراءة والرياضيات للتعليم الابتدائي

في إطار تفعيل المهام المنوطة بالمدرسة الوطنية الجديدة كي تستجيب لحاجات المجتمع المغربي المتجددة وتطلعاته المستقبلية، ولتسهم بفاعلية في تمكين المتعلمات والمتعلمين من اكتساب المعارف والكفايات الأساس التي تخول لهم النجاح في مسارهم الدراسي والمهني، وانسجاما مع أهداف خارطة الطريق 2022 2026 م، سيما فيما يتعلق بتعزيز التفتح وضمان اكتساب التعلمات الأساس، وبعد إرساء الأنشطة الاعتيادية خلال الموسم الدراسي الحالي، والتي تعتبر اختيارا بيداغوجيا يسعى إلى تمكين المتعلمات والمتعلمين من الكفايات والمهارات الأساسية للتعلم، والإسهام في تفتحهم وإكسابهم العادات الإيجابية وصقل شخصياتهم، عملت مديرية المناهج على إعداد دليل الأنشطة الاعتيادية للقراءة والرياضيات بسلك التعليم الابتدائي، تم تجريبه خلال الأسوس الثاني من الموسم الدراسي 2022/2023، وفي هذا الإطار تم توجيه مراسلة إلى الأكاديميات الجهوية للتربية. والتكوين قصد إشراك الفاعل التربوي بالميدان في إبداء رأيه وملاحظاته حول دليل الأنشطة الاعتيادية، وإمكانيات تجويده وتحسينه بما يستجيب لحاجات الميدان، وفي هذا الإطار عملت مديرية المناهج على تعديل وإضافة عدد من العناصر والتوضيحات على النسخة السابقة.
ويعتبر هذا الدليل وثيقة مؤطرة معينة للأستاذة والأستاذ، تسهم في تحقيق الفعالية والنجاعة في تدبير هذه الأنشطة الاعتيادية، التي تستهدف في مجملها مهارات الاستماع والطلاقة القرائية وفهم المقروء في اللغتين العربية والفرنسية، وكذا مهارات الحساب الذهني والعمليات الحسابية بالفعالية والنجاعة المطلوبتين. كما تشكل إطارا موجها لباقي المتدخلين التربويين لحسن تنزيل مقتضيات هذا الاختيار على نحو أفضل.
يضم هذا الدليل بين دفتيه ثلاثة أقسام، صممت بشكل يراعي حاجات الميدان بالدرجة الأولى: سواء في شقها النظري أو المنهجي أو الإجرائي
الإطار النظري للأنشطة الاعتيادية: انفرد هذا القسم بتأطير مفهوم الأنشطة الاعتيادية بالتعليم الابتدائي. من خلال تعريفها وبسط أهدافها ووظائفها البيداغوجية.
الإطار المنهجي للأنشطة الاعتيادية: يولي هذا القسم في مجمله رسم حدود الاتصال والتكامل فيما بين أنشطة الدروس والأنشطة الاعتيادية، وذلك من خلال تحديد طبيعتها وحصر مهاراتها المستهدفة وتقديم توصيفات لها ووسائل العمل الضرورية لنجاحها.

الإطار الإجرائي: اختص هذا القسم بتقديم نماذج الأنشطة اعتيادية متنوعة من خلال بطاقات تعرض سيناريوهات بيداغوجية تبين سبل تصريفها، يمكن للأستاذ (ة) استثمارها والاستئناس بها في بناء أنشطة أخرى تخدم حاجات التعلم المرصودة داخل الفصل الدراسي، وتحقق الأهداف المتوخاة من هذه الأنشطة.
وإذ تضع مديرية المناهج بين أيدي الفاعلين التربويين هذا الدليل، فإنها تأمل أن يشكل وثيقة موجهة. تستثمر خدمة للمصلحة الفضلى للمتعلمات والمتعلمين.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -