المفاهيم العامة المرتبطة بهندسة التعلمات المرتكزة على التربية الدامجة

المفاهيم العامة المرتبطة بهندسة التعلمات المرتكزة على التربية الدامجة

المفاهيم العامة المرتبطة بهندسة التعلمات المرتكزة على التربية الدامجة

  يتوخى الإطار المرجعي للتربية الدامجة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة وضع المعالم العامة الهندسة تعلمات تنصب على كيفية تدبير مختلف الأنشطة والبرامج والإجراءات التعليمية، ويمكن تحديد هذه المعالم وفقا لمخطط نسقي مترابط المكونات، يبتدئ بتحديد الحاجات، وينتهي بصبغ التساؤل بصدد مدى تحقق النتائج المتوخاة.

  تتباين هندسات التعلمات وفقا للمداخل التي تتبناها والتي تحدد مسار الإنجاز وحتى يتحقق احترام ذلك الانسجام الرابط بين مختلف مكونات الهندسة، وجب الاعتماد على مرجعية محددة تشكل المقاربة النظرية والمفاهيمية التي ستعتمد على المستويين التنظيمي والتربوي، وهذا ما سيحاول هذا القسم تحديده مستلهما من الأدبيات الواردة. في هذا المجال، ومستندا إلى الصيغ المتبناة من طرف المنظمات الدولية، ومنسجما مع توجهات الدولة، وبالأخص تلك التي رسمها دستور 2011.

  تطمح هذه الهندسة إلى بلورة تصور جديد للتناول البيداغوجي الذي يمكن اعتماده لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة في إطار مشروع التربية الدامجة. ومن ثم، فإن مفهوم هندسات التعلمات ومفهوم المنهاج الدراسي المتكيف والمتلائم مع أصناف الإعاقات تعتبر أدوات مفاهيمية تشكل جزءا من هوية المقاربة التربوية المتوخاة، لذلك فإن تحديدها كمفاهيم مركزية يطرح كضرورة من أجل توحيد الرؤية والابتعاد عن الخلط ورفع اللبس.


  ترتبط هندسة التعلمات بحقل متعدد المناحي والأبعاد ولأجل ضبط دلالته في هذه الوثيقة يمكن الاعتماد على التحديدات الآتية:

مفهوم هندسة التعلمات

  وهو اصطلاح بيداغوجي ظهر مع البنائية الجديدة والتيار المعرفي، ويرى أن أي تعلم أو سيرورة اكتسابية إلا وتقترن بمرجعية الخصوصيات السيكولوجية للطفل المتعلم من جهة وبمرجعية أنواع مضامين التعلمات المراد برمجتها خلال هذه السيرورة من جهة أخرى: وذلك على أساس أن لكل سيرورة تعليمية تعلمية هندسة محددة تبنى استنادا إلى خصوصيات الأطفال المتعلمين كفئة مستهدفة، وعلى أساس حاجياتهم ووضعياتهم الصحية والنمائية وأهداف تعلماتهم ونوعية البرمجة قصيرة أو طويلة المدى الزمن هذه التعلمات، والنتائج المتوقعة كمخرجات لهذه السيرورة التعلمية.
  إن آية هندسة للتعلمات، هي تخطيط دقيق وبرمجة محددة ومهدفة للتعلمات والاكتسابات المتوافقة والمتكيفة.

مفهوم المنهاج الدراسي

  وهو يحيل على طبيعة الاختيارات التي تقوم بها الأجهزة الرسمية المختصة لتحديد طبيعة ونوعية مضامين التعلمات المستهدفة، والمراد تقديمها لهذه الفئة أو تلك من المتعلمين المنضوين ضمن إطار سلك تعليمي محدد، أو مستوى دراسي معين.

  إن المنهاج هو نسق متكامل من المكونات والعناصر. يخضع في الغالب إلى الضوابط الحقوقية والتشريعية، وبالأخص المحددات السياسية والاجتماعية والثقافية، والموجهات السيكوبيداغوجية المؤطرة للأسلاك التعليمية والمناهج الخاصة بها، ومن ثم البرامج التعليمية المتعلقة بالمستويات الدراسية ضمن أي سلك من أسلاك التعليم.

  وهكذا يبقى المنهاج الدراسي مطبوعا بخصوصية السلك والمستوى الدراسي المستهدف، إن على مستوى الأهداف والكفايات المراد بناؤها وتحقيقها عند مخرجات السلك التعليمي، أو على مستوى المضامين والبرامج والتقنيات. لهذا يمكن اعتبار المنهاج نسقا يتضمن الكفايات والأهداف والمضامين والطرائق والوسائل وأشكال التقويم، وذلك ضمن تصور مترابط بشكل محكم.

الهندسة المنهاجية

  هي الخطة التنظيمية العامة والتصور البيداغوجي الذي يعتمده فرقاء الفعل التربوي من مسؤولين إداريين وتربويين لإجاح مسار تعليمي / تعلمي محدد، والذي يتضمن المكونات الأساسية التالية:
  • تشخيص مواصفات الدخول والولوج إلى السلك التعليمي
  •  تحديد جانبية المتعلم وتشخيص حاجيات التعلم.
  • ضبط وإعداد مرجعيات الكفايات والأهداف التعلمية.
  • ضبط وإعداد مرجعية عدة التعلمات المجالات والمضامين والبرامج التعليمية.
  •  ضبط المقاربات التنظيمية والبيداغوجية والديداكتيكية لتدبير التعلمات.
  • ضبط أدوات التقويم بمختلف أنواعه.
تربية وتعليم
تربية وتعليم
تعليقات