مواضيع امتحان مباراة القياد 2024

مباراة ولوج السلك العادي للمعهد الملكي للإدارة الترابية المجراة بتاريخ 18 فبراير 2024

الموضوع الاختياري الأول
تعكس الإصلاحات التي جرى إطلاقها في إطار ورش الجهوية المتقدمة بالمملكة المغربية إرادة السلطات العمومية في تمكين البلاد من تنظيم ترابي قادر على رفع التحديات الجديدة في مجال التنمية، وعلى الاستجابة بفعالية لإنتظارات المواطنات والمواطنين . وبعد البدء في تنزيل هذا الورش الملكي منذ سنوات، جرى تحقيق تقدم مهم في مجال اللامركزية وتحديث هياكل الدولة وعلى مستوى التنمية السوسيو- اقتصادية والرأسمال البشري وحجم البنيات التحتية الأساسية والاستثمارات.
انطلاقا من المنجزات والمكتسبات، إلى أي حد تمكن نموذج الحكامة الترابية المعتمد حاليا، من تحقيق الطموح المتمثل في جعل المجالات الترابية الفضاء الأمثل لإرساء 
وتكريس التنمية وتحقيق النتائج المرجوة، سواء على مستوى تقليص التفاوتات المجالية والاجتماعية. أو فيما يتعلق بمساهمة الجهات في خلق الثروة الوطنية؟

الموضوع الاختياري الثاني
تختبر القدرة على تدبير الوقائع الكارثية مدى نجاعة المؤسسات المتدخلة في الاستجابة لرهان التدخل السريع والناجع من أجل المال من آثار الكوارث الطبيعية، مما يسائل القدرات الاستباقية لتدبير المخاطر وإمكانيات الحد من آثارها في إطار استراتيجية وطنية لتدبير الكوارث الطبيعية.
حلل وناقش انطلاقا من تجربة تدبير السلطات العمومية لآثار زلزال الحوز.


تربية وتعليم
تربية وتعليم
تعليقات