دليل الأستاذ لتدبير الأنشطة الصفية ودعم التعلمات

سلسلة الوثائق الإضافية إلى وثيقة منهاج التعليم الابتدائي

دليل الأستاذ لتدبير الأنشطة الصفية ودعم التعلمات

دليل الأستاذة والأستاذ  لتدبير الأنشطة الصفية ودعم التعلمات

المستويات الثلاثة الأولى من التعليم الابتدائي

البرنامج الوطني للقراءة

مشروع القراءة من أجل النجاح

تعد ملاءمة البرامج والتوجهات الخاصة بمادة اللغة العربية مع المستجدات التربوية المختلفة عملية ضرورية تستهدف تطوير آليات تعليم هذه اللغة وتحسين لعمها، وفق متطلبات المقاربة بالكفايات ومقتضياتها واعتبارا لذلك تم استحضار مجموعة من المبادئ العامة التي تفرضها خصوصيات المتعلم(ة). وطبيعة المادة، ومنهجية تدريس مكوناتها، والسعي إلى تمكينه من الكفايات المناسبة. ومن بين هذه المبادئ مبدأ التقويم والدعم المنتظمين باعتبارهما سيرورتين ملازمتين للعملية التعليمية التعلمية، لضمان التحسين المستمر للمردودية التربوية، وتكييف الممارسة البيداغوجية والديدكتيكية مع حاجات المتعلمات والمتعلمين، وتحقيق قيم العدل والمساواة والإنصاف وتكافؤ الفرص.

 وإذا كان التقويم إجراء للحصول على معلومات تفيد في اتخاذ قرارات بهدف ترشيد التعليم أو تحسين التعلم اعتمادا على مجموعة من التدابير العملية، كتحديد موضوع التقويم والهدف منه، وبناء أدواته. وإنجازه، ومعالجة نتائج التعلم واتخاذ قرارات تطويرية، فإن الدعم بشكل مكونا أساسيا في العملية التعليمية التعلمية، وذلك نظرا لكونه يمكن من تدارك مختلف التعارات التي تعترض المتعلمين والمتعلمات في حينه، وتفادي تراكمها حتى لا تتحول إلى عائق حقيقي، يصبحون معه عاجزين عن مسايرة الأنشطة التعليمية التعلمية بشكل ناجع وفعال مما يؤدي تدريجيا إلى عده الاهتمام والرغبة، وتشتت الانتباه وعدم متابعة الدروس ومن ثم إلى الفشل والرسوب والهدر

من هذا المنطلق أولت مديرية المناهج اهتماما خاصا للدعم التيوي واتخذته ركيزة أساسية للنهوض بمردودية النظام التربوي وتحقيق النجاح المدرسي، وتحسين جودة التعلمات والارتقاء بالمستوى التعليمي، وسعت إلى تجنيد خبرات متعددة لإعداد دليل يقدم أنماط الدعم التربوي التي يمكن اتباعها داخل الفصل في إطار الوحدات الدراسية)، أو في أسبوع التقويم الأسبوع الخامس من كل وحدة) التلاقي ما قد يعترض المتعلمين والمتعلمات من صعوبات تحول دون إبراز قدراتهم الحقيقية، والتعبير عن إمكاناتهم الفعلية.

إن الغاية في الكشف عن التعثر الدراسي، وتشخيص أسبابه، وتصحيحه من أجل تقليص الفارق بين الهدف المنشود والنتيجة المحصلة الراهنة.

إن الأمر يتعلق بمجموع التدخلات والعمليات والإجراءات التي تتخذ على عدة مستويات لجعل التعلم الفعلي للمتعلمين والمتعلمات كافة، دون ميز أو شرط هو نفسه التعلم النموذجي المخطط والمسطر له في البرامج والمنهاج الدراسي


شاهد أيضا
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -