مجزوءة مشروع المؤسسة المندمج pdf

مجزوءة مشروع المؤسسة المندمج pdf

مجزوءة مشروع المؤسسة المندمج pdf

يعتبر مشروع المؤسسة المندمج الالية الأساسية التي تعتمد عليها وزارة التربية الوطنية لتفعيل مشاريع الإصلاح داخل المؤسسة التعليمية، وذلك لكونه إطارا منهجيا وآلية عملية ضرورية لتنظيم وتفعيل مختلف الإجراءات التدبيرية والتربوية الهادفة إلى تحسين جودة العملية التعليمية-التعلمية، وأجرأة الإصلاحات التربوية داخل كل مؤسسة. وقد عملت الوزارة منذ التسعينيات على التبني التدريجي لمفهوم مشروع المؤسسة المندمج، في إطار التوجهات الكبرى للوزارة الرامية إلى اعتماد اللامركزية واللاتركيز كخيار استراتيجي يجعل المؤسسة التعليمية نقطة ارتكاز المنظومة التربوية، ودعامة أساسية للرقي بالفرد والمجتمع، وقاطرة التنمية الشاملة والمستدامة.

ومن أجل الرقي بالأداء التربوي والتدبيري للمؤسسات التعليمية، من خلال تطوير مؤشرات الإنجاز الكمية والنوعية. اتضح جليا الحاجة الماسة إلى إعطاء نفس جديد لمأسسة منهجية مشروع المؤسسة المندمج كآلية للتدبير وأداة للتعاقد لتفعيل المشاريع الاستراتيجية وفق مقتضيات القانون الإطار .51.17.

من هذا المنطلق، عملت الوزارة من خلال المذكرة 087.21 في شأن تعميم العمل بمشروع المؤسسة المندمج، وفق منهجية DEPART الجديدة، باحترام مجموعة من التوجيهات والضوابط المنهجية كالاتي:

- الانتقال من وثيقة المشروع الكلاسيكية المبنية على الإنشاء والإطناب في التأصيل النظري إلى وثيقة مشروع تقنية مضبوطة المراحل، تتضمن مؤشرات واضحة تضمن االنسجام والشمولية والنسقية.

- التركيز على المرحلة الأولى والأخيرة في إعداد المشروع،بحيث إن عدد من مشاريع المؤسسات التعليمية يتم بناؤها من دون تفعيل أجهزة التدبير والحكامة بالمؤسسة، أو تبنى على معطيات تشخيصية غير متناسبة مع وضعية المؤسسة، مما يجعل مخرجات المشروع غيرمتناسقة، ولا تدرس بشكل مرحلي انتقالي ضمانا لسيرورة تنفيذ المشروع، مما يجعل المؤسسات تنتقل بعد 03 سنوات إلى مشروع آخر يختلف تماما عما تم الاشتغال عليه سابقا.

- أن تحرص فرق القيادة على إعداد بطائق تقنية لمختلف أنشطة مشروع المؤسسة المندمج كملحق إضافي،

تتضمن مختلف معطيات تنزيلها وأجرأتها بشكل يسمح بتتبع التنزيل لمختلف أنشطة المشروع. وتستهدف هذه المجزوءة، تكوين أطر الإدارة التربوية المتدربة على الفهم السليم في أفق القيادة الفعالة لمشروع المؤسسة المندمج عبر مراحل إنجازه المختلفة، باعتباره آلية إستراتيجية للتجديد التربوي وتحسين جودة التعلمات داخل المؤسسة التعليمية وتمكينهم من ضبط الأسس والمرتكزات التشريعية والتنظيمية، واعتماد مختلف المرجعيات التربوية المؤطرة لمشروع المؤسسة المندمج وتوظيفها في الممارسات المهنية اليومية داخل المؤسسة التعليمية سواء كانوا رؤساء هذه المؤسسات أوأعضاء فريق قيادة مشروع المؤسسة المندمج التي ينتمون إليها.

وتتضمن هذه المجزوءة المجاور التالية:

  • مشروع المؤسسة المندمج ( المفهوم والأسس النظرية والمبادئ الأساسية )
  • مراحل إعداد مشروع المؤسسة المندمج
  • دور الشراكة والتعاون والذكاء الجماعي في تفعيل مشروع المؤسسة المندمج
  • مسار إنجاح مشروع المؤسسة المندمج وتتبعه وتقويمه
  • مستلزمات نجاح مشروع المؤسسة

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -